اقالة قائد شرطة اسطنبول على خلفية حملة الفساد ضد مقربي اردوغان

أخبار العالم

اقالة قائد شرطة اسطنبول على خلفية حملة الفساد ضد مقربي اردوغان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/638053/

أقيل قائد شرطة اسطنبول التركية حسين جابكين في اطار حملة اقالات امنية يرجح المراقبون انها جاءت ردا من رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان على حملة مكافحة الفساد التي طالت مقربين منه.

أقيل اليوم الخميس 19 ديسمبر/كانون الاول قائد شرطة مدينة اسطنبول التركية حسين جابكين في اطار حملة اقالات امنية يرجح المراقبون انها جاءت ردا من رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان على حملة مكافحة الفساد التي طالت مقربين منه.

وكان قد اقيل امس الاربعاء خمسة مسؤولين امنيين كبار، وذلك اثر معاقبة ثلاثين من كبار ضباط الشرطة منذ ثلاثة أيام بعد أن اتهمتهم قيادتهم والحكومة بـ"استغلال النفوذ" في التحقيق حول قضايا فساد حكومية.

هذا وعثرت الشرطة التركية الاربعاء أثناء تفتيش منزل سليمان أسلان، المدير التنفيذي لمصرف "خلق بنك" التابع للدولة التركية، على 4.5 مليون دولار أمريكي نقدا. وأفادت وكالة الأنباء التركية "دوغان" بأن أسلان مقرب من رئيس الوزراء.

وقالت الوكالة ان الضباط المقالين كانوا مسؤولين عن مكافحة الجريمة المنظمة والتهريب وغسل الأموال والفساد.

كما تأتي هذه الاقالات في صفوف ضباط الشرطة بعد اعتقال 52 شخصا، بينهم أبناء ثلاثة وزراء، ورجال أعمال بارزون مقربون من رئيس الوزراء، ومسؤولون في حكومات محلية يوم الاثنين الماضي، في أكبر تحقيق حول مزاعم فساد في البلاد منذ تولي أردوغان السلطة عام 2002، ذلك فضلا عن استجواب وزراء الاقتصاد والداخلية والبيئة في القضية.

من جانبه وصف رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان اليوم هذا التحقيق حول قضايا الفساد بأنه "عملية قذرة" ضد حكومته.

المصدر: وكالات

بوتين يجيب على أسئلة الصحفيين في مؤتمر سنوي خاص أمام أكثر من ألف مراسل