مقتل أكثر من 60 شخصا واصابة عشرات الآخرين بجروح في سلسلة هجمات بالعراق

أخبار العالم العربي

مقتل أكثر من 60 شخصا واصابة عشرات الآخرين بجروح في سلسلة هجمات بالعراقصورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/637505/

أكدت مصادر طبية وأمنية عراقية مقتل أكثر من 60 شخصا وإصابة عشرات الآخرين بجروح في سلسلة هجمات انتحارية وتفجير سيارات مفخخة وعبوات ناسفة في مناطق متفرقة من العراق.

أكدت مصادر طبية وأمنية عراقية مقتل أكثر من 60 شخصا وإصابة عشرات الآخرين بجروح في سلسلة هجمات انتحارية وتفجير سيارات مفخخة وعبوات ناسفة في مناطق متفرقة من العراق يوم الاثنين 16 ديسمبر/كانون الأول.

سقط 72 شخصا بين قتيل وجريح في حصيلة أولية للانفجار المزدوج الذي استهدف زوارا شيعة جنوبي بغداد مساء يوم 16 ديسمبر/كانون الأول.

ونقل موقع "السومرية نيوز" عن مصدر عراقي أمني أن سيارتين مفخختين انفجرتا في ناحية الرشيد، جنوبي العاصمة بغداد، في طريق سير موكب من الزوار المتوجهين إلى محافظة كربلاء لأداء مراسم زيارة أربعينية الإمام الحسين.

وناهز عدد القتلى 12، بينما بلغ عدد المصابين بجروح 60 زائرا .

وفي وقت سابق تم في بغداد تفجير عدة سيارات مفخخة وقنابل مزروعة في جوانب الطرق بمختلف الأحياء التي أغلبية سكانها من الشيعة. وأدت سلسلة الهجمات هذه الى مقتل 27 شخصا على الأقل وإصابة عشرات الآخرين.

يذكر أن العاصمة بغداد شهدت، مساء يوم الاحد سلسلة تفجيرات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة اسفرت عن مقتل وإصابة العشرات من الأشخاص. وقد وقعت التفجيرات في سوق شعبي شرقي بغداد، ووقع تفجير آخر استهدف مدخل حي الحسينية شمالي بغداد، كما انفجرت سيارتان مفخختان بشكل متزامن في منطقتي حي العامل والكسرة ببغداد.

الاجهزة الأمنية تفرض حظرا شاملا للتجوال بتكريت ومسلحون يقتحمون مجلسا بلديا ومركزا للشرطة في محافظة صلاح الدين

في الوقت ذاته فرضت القوات الأمنية حظرا شاملا للتجوال في مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين بعد اقتحام مسلحين لمبنى المجلس البلدي في المدينة.

وقال مصدر أمني:" إن مسلحين اقتحموا المجلس البلدي واحتجزوا عددا من موظفيه"، وأكدت معلومات لاحقة على تحرير جميع الرهائن وقتل المسلحين.

وقامت قوة من الجيش والشرطة بمحاصرة المبنى ومنع المواطنين من الاقتراب منه، كما أخلت جميع الدوائر الحكومية في المحافظة.

وأفاد مصدر أمني رفيع أن قوة من الشرطة والجيش تمكنت من استعادة السيطرة على مركز شرطة قضاء بيجي 40 كلم شمال تكريت.

يذكر أن مسلحين قاموا بالهجوم والسيطرة على مركز شرطة قضاء بيجي، مما خلف 7 قتلى و4 جرحى، جميعهم من عناصر الشرطة.

وأضاف المصدر أن المسلحين فجروا سيارات مفخخة يقودها انتحاريون، وأعقب ذلك هجوم مسلح أدى إلى سيطرتهم بالكامل على مركز الشرطة في قضاء بيجي بمحافظة صلاح الدين.

وكانت القوات الأمنية فرضت حظرا للتجوال في تكريت وضربت طوقا حول المركز الذي تحصن فيه المسلحون، فيما نقلت سيارات الإسعاف المصابين إلى مستشفى المدينة لتلقي العلاج اللازم وجثث القتلى إلى دائرة الطب العدلي.

مقتل 12 شخصا من الزوار الشيعة غربي الموصل

من جهة أخرى ذكر مصدر أمني أن مسلحين قتلوا 12 من الزوار الشيعة غربي مدينة الموصل.

وأشار المصدر أن المسلحين نصبوا كمينا على الطريق العام في منطقة دور اليرموك غربي الموصل واوقفوا سيارة كانت تقل العائلة المغدورة قادمين من قضاء تلعفر وانزلوهم، وقاموا باعدامهم ورمي جثثهم على قارعة الطريق ثم لاذوا بالفرار.

وأضاف المصدر أن العائلة كانت متوجهة لإحياء مناسبة زيارة الأربعينية للأمام الحسين في مدينة كربلاء.

وقد هرعت قوة أمنية إلى مكان الحادث ونقلت سيارات الإسعاف الجثث إلى دائرة الطب العدلي فيما فتحت الشرطة تحقيقا لمعرفة ملابسات الحادث ونفذت عمليات تفتيش بحثا عن المسلحين.

مقتل ضابط وشقيقه وإصابة 3 آخرين من ذات العائلة في كركوك

أعلنت شرطة محافظة كركوك أن 5 اشخاص غالبيتهم من عائلة واحدة سقطوا بين قتيل وجريح بهجوم مسلح نفذه مجهولون جنوب غربي المحافظة.

وقال المصدر الأمني :" إن مسلحين مجهولين أطلقوا النار باتجاه سيارة يستقلها شرطي وشقيقه الضابط و3 من أقاربهم لدى مرورهم في ناحية الرياض (60 كلم جنوب غربي كركوك)، مما أسفر عن مقتل السائق وشقيقه الضابط واصابة الـ3 الآخرين بجروح متفاوتة.

وهرعت سيارات الإسعاف ونقلت المصابين إلى مستشفى المحافظة فيما فتحت الشرطة تحقيقا بالحادث.

 العثور على جثتي الشرطيين المخطوفين في الأنبار

عثرت قوة أمنية على جثتين تعودان لعنصرين في الشرطة اختطفا قبل يومين على يد مجموعة مسلحة على طريق حديثة – بيجي، وقد بدت عليهما أثار طلقات نارية في مناطق متفرقة من الجسد.

ونقلت سيارة إسعاف الجثتين إلى دائرة الطب العدلي، فيما فتحت قوة أمنية تحقيقا لمعرفة الجهة التي تقف وراء الحادث.

 المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية