استمرار الاعتصام في كييف وسط أنباء عن نية السلطات تفريق المحتجين اليوم (فيديو- صور)

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/636586/

تتواصل الاحتجاجات في أوكرانيا منذ أكثر من أسبوعين، ودعا ممثلون عن الأحزاب المعارضة اليوم المعتصمين في مقر بلدية كييف إلى مغادرة المبنى بسبب ورود أنباء حول إمكانية اقتحام المبنى.

أغلقت السطات الأوكرانية أربع محطات مترو في العاصمة كييف وذلك بعد تلقيها تهديدات بتفجيرها، بينما دعا ممثلون عن الأحزاب المعارضة المعتصمين في مقر بلدية كييف إلى مغادرة المبنى بسبب ورود أنباء حول إمكانية اقتحام المبنى من قبل قوات خاصة.

وتجدر الإشارة إلى أنه تنتهي يوم الاثنين مدة المهلة التي حددتها المحكمة لإخلاء مبنى بلدية كييف.

وتتواصل الاحتجاجات المناهضة للحكومة في أوكرانيا منذ أكثر من أسبوعين، ونصب المعتصمون في وسط العاصمة كييف الليلة الماضية خيما ومتاريس جديدة.

وفي هذا السياق دعا فيتالي كليتشكو زعيم حزب "أودار" ("الضربة") المعارض رجال الأمن الى عدم استخدام القوة ضد المتظاهرين، وإلى عدم تنفيذ ما وصفه بـ "أوامر إجرامية". وشدد على أن المظاهرات تتسم بطابع سلمي، وأن المتظاهرين لا ينون القيام بأعمال عنف.

وحذر كليتشكو السلطات من "القيام بأي استفزازات"، واعتبر انتشار القوات الأمنية الكثيف محاولة "للضغط النفسي" و"تخويف" أنصار المعارضة، مؤكد أنهم ينوون مواصلة التظاهرات، ودعا المزيد من المواطنين للنزول إلى الميدان.

 

 

AFP

يذكر أن القوات الخاصة الأوكرانية طوقت منذ يوم الأحد حي المباني الحكومية في العاصمة الأوكرانية، وذلك تحسبا لمحاولة اقتحامه من قبل المحتجين على قرار الحكومة بتعليق المفاوضات حول اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

 

وكان عدد من الشباب قد أسقطوا مساء الأحد 8 ديسمبر/كانون الأول تمثال زعيم ثورة أكتوبر فلاديمير لينين، الذي كان واقفا في وسط العاصمة الأوكرانية منذ الحقبة السوفيتية.

AFP

 

من جانبه أكد الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش بدء مشاورات لإيجاد حل للأزمة السياسية التي تمر بها البلاد.

إلى ذلك أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عبر اتصال هاتفي مع الرئيس الأوكراني عن قلقه البالغ من الأوضاع في أوكرانيا.

 

 

RT

 

المصدر: RT + وكالات