زعماء العالم ينعون الحر الى الأبد.. أوباما ينكس الأعلام وعباس يعزي الشعب الفلسطيني ومنصور يعلن الحداد في مصر

أخبار العالم

زعماء العالم ينعون الحر الى الأبد.. أوباما ينكس الأعلام وعباس يعزي الشعب الفلسطيني ومنصور يعلن الحداد في مصر
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/636313/

أشاد الرئيس الامريكي باراك أوباما برئيس جنوب افريقيا السابق نلسون مانديلا وقال ان "مانديلا حقق أكثر مما يمكن ان يتوقع من أي رجل.. ونحن خسرنا احد أكثر البشر تأثيرا وشجاعة ونقاء".

اشاد الرئيس الامريكي باراك اوباما برئيس جنوب افريقيا السابق نلسون مانديلا وقال ان "مانديلا حقق أكثر مما يمكن ان يتوقع من أي رجل.. ونحن خسرنا احد أكثر البشر تأثيرا وشجاعة ونقاء".

واوعز الرئيس الامريكي بتنكيس العلم الامريكي فوق المباني الرسمية لغاية يوم الاثنين حدادا على رحيل مانديلا.

ووصف اوباما، وهو أول رئيس من أصحاب البشرة السمراء للولايات المتحدة، مانديلا بانه مصدر إلهام شخصي له.

وقال اوباما "انا واحد من ملايين لا حصر لهم استمدوا الالهام من حياة نلسون مانديلا. وككثيرين في انحاء العالم لا يمكنني مطلقا تصور حياتي الخاصة بدون النموذج الذي قدمه نلسون مانديلا وسأبذل كل ما في وسعي كي اتعلم منه ما حييت."

وتابع اوباما "يا شعب جنوب افريقيا نحن نستمد القوة من نموذج التجديد والمصالحة والقدرة على استعادة الحيوية الذي جعلتموه واقعا.. تأسيس جنوب افريقيا حرة تعيش في سلام مع نفسها. هو نموذج للعالم وهو ميراث مانديلا للأمة التي احبها."

ومن المتوقع ان يسافر اوباما إلى جنوب افريقيا لحضور جنازة مانديلا. وكان الرئيس الامريكي قد زار جوهانسبرج في وقت سابق هذا العام لكنه لم يزر مانديلا الذي كان آنذاك يعالج في المستشفى.

عباس: وقف مع فلسطين وشعبها

نعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس فجر الجمعة مانديلا. وقال عباس في تصريح لوكالة "فرانس برس" :ننعي الزعيم الأممي الكبير فقيد شعوب العالم اجمعها وزعيم جنوب افريقيا وفقيد فلسطين الكبير الذي وقف معنا وكان اشجع واهم رجالات العالم الذين وقفوا معنا".

واضاف "جمعتنا مع الزعيم الاممي مانديلا علاقات نضالية وتاريخية ستبقى راسخة الى الابد بين الشعبين الفلسطيني والجنوب افريقي". واوضح "لقد كان مانديلا قائدا ومقاتلا من اجل حرية شعبه وكان رمزا للتحرر من الاستعمار والاحتلال لكافة الشعوب من اجل حريتها".

واكد الرئيس الفلسطيني "لن ننسى ولن ينسى الشعب الفلسطيني مقولته التاريخية حين قال ان ثورة جنوب افريقيا لن تكتمل اهدافها قبل حصول الشعب الفلسطيني على حريته". واشار الى ان مانديلا "كان رمزا للحرية والنضال والقتال من اجل الحرية والاستقلال وسيبقى رمزا لكل احرار العالم خاصة لدى الشعب الفلسطيني الذي يفتقده".

اعلان الحداد العام في مصر

بدوره أصدر الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور قرارا جمهوريا بإعلان حالة الحداد العام في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أيام حدادا على وفاة الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا. 

وتمتد حالة الحداد من اليوم الجمعة 6 ديسمبر/كانون الاول وحتى غروب شمس يوم الأحد الموافق 8 الشهر الجاري.

هولاند: كان مقاوما استثنائيا

أشاد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند بنلسون مانديلا معتبرا انه "مقاوم استثنائي" و"مقاتل رائع". وفي بيان اصدره قصر الاليزيه، قال الرئيس الفرنسي ان مانديلا "كان يجسد شعب جنوب افريقيا واساس وحدة وعزة افريقيا بأكملها".

وقرر الرئيس الفرنسي تنكيس الاعلام في فرنسا حدادا على مانديلا.

كاميرون: مانديلا  بطل عصرنا

وصرح رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ان "مانديلا كان بطل عصرنا" واضاف ان "نورا كبيرا خبا" بعد وفاة نلسون مانديلا.

واعلن ان العلم البريطاني سينكس امام مكتبه.

انغيلا ميركل: اسم مانديلا سيبقى الى الابد ملازما للنصر على نظام الفصل العنصري

أشادت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بنيلسون مانديلا، معتبرة أنه "اسم ساهم إلى الأبد في المعركة ضد قمع شعبه".

 وقالت في بيانها اليوم 6 ديسمبر/كانون الأول "اسمه سيبقى إلى الأبد ملازما للمعركة ضد قمع شعبه، والنصر على نظام الفصل العنصرى".

واشارت الى ان السنوات التي امضاها مانديلا في السجن  لم تستطع "كسره  أو تغييره"، مضيفة "ومن رسالته للمصالحة ولدت جنوب أفريقيا جديدة".

 الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"

وفور إعلان وفاة نيلسون مانديلا  عن عمر 95 عاما، أمر الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بتنكيس الأعلام  والوقوف  دقيقة صمت قبل الجولة المقبلة من المباريات الدولية.

وقال بلاتر في بيان: "أشعر بحزن عميق لرثاء شخص غير عادي وربما كان أحد العظماء على مر العصور وصديق مقرب بالنسبة لي. نيلسون روهيلالا مانديلا".

المصدر: RT + وكالات