الكتل البرلمانية الأوكرانية تفشل في الاتفاق على استئناف عمل البرلمان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/636145/

فشلت الكتل البرلمانية الأوكرانية أثناء المشاورات التي أجراها رئيس البرلمان فلاديمير ريباك يوم الأربعاء 4 ديسمبر/كانون الأول في الاتفاق على استئناف عمل البرلمان.

فشلت الكتل البرلمانية الأوكرانية أثناء المشاورات التي أجراها رئيس البرلمان فلاديمير ريباك يوم الأربعاء 4 ديسمبر/كانون الأول في الاتفاق على استئناف عمل البرلمان.

وقال فيتالي كليتشكو زعيم حزب "أودار" ("الضربة") المعارض في أعقاب المشاورات: "انتهت مباحثاتنا لحل الأزمة السياسية بدون التوصل الى أي نتيجة. وقررنا مواصلة المشاورات يوم الخميس".

وأعلن فلاديمير ريباك أنه سيلتقي مع الرئيس فكتور يانوكوفيتش بعد عودة الأخير من الصين يوم الجمعة، وأنه سيطلب من الرئيس أن يلتقي رؤساء الكتل البرلمانية لمناقشة كافة المسائل. وأضاف ريباك أن مشاورات اليوم أسفرت عن اتفاق على أن تعد المعارضة قائمة المسائل التي تثير قلقها. ولم يستبعد إشراك خبراء أجانب في المشاورات.

وزير الداخلية الأوكراني يأمر الشرطة بعدم استخدام القوة ضد المتظاهرين السلميين

ويأتي ذلك على خلفية استمرار المظاهرات لأنصار المعارضة والتي تقول الشرطة أنها تجري بجو هادئ بشكل عام. وذكرت وزارة الداخلية الأوكرانية أن هناك نحو 10 آلاف متظاهر بالقرب من مقر البرلمان، بالاضافة الى حوالي 3 آلاف شخص بميدان الاستقلال، ونحو 3 آلاف قرب مقر وزارة الداخلية، الى جانب وقفة احتجاجية صغيرة أمام مقر الحكومة.

وأكد المكتب الصحفي لوزارة الداخلية الأوكرانية أن الوزير فيتالي زاخارتشينكو أمر رجال الشرطة بالامتناع عن استخدام القوة ضد المتظاهرين السلميين، وفي الوقت نفسه توجه الى المواطنين بطلب عدم مخالفة القانون أثناء المظاهرات.

 

ودعا رئيس الوزراء الأوكراني نيكولاي ازاروف المعارضة الى عدم تصعيد الأوضاع، بينما أعلن أحد زعماء المعارضة ارسيني ياتسينيوك أن المعارضة ستواصل عرقلة عمل البرلمان حتى إقالة الحكومة.

من جانب آخر نشر الرؤساء الأوكرانيون السابقون الثلاثة فكتور يوشينكو وليونيد كوتشما وليونيد كرافتشوك بيانا مشتركا أعلنوا فيه أنه "تندلع في أوكرانيا أزمة سياسية عميقة قد تؤدي الى عواقب وخيمة بالنسبة الى الدولة الأوكرانية بأسرها، ووحدة أراضيها واستقلالها وسيادتها. والسبب الجذري لهذه الأزمة هو العمل غير المنظم للحكومة فيما يخص التحضير لتوقيع اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

فيسترفيليه يلتقي زعماء المعارضة الأوكرانية بكييف

وفي سياق متصل قام وزير الخارجية الألماني غيدو فيسترفيلي بزيارة العاصمة الأوكرانية كييف حيث التقى زعماء المعارضة.

وفي أعقاب اللقاء أشار الوزير الى أن "أوكرانيا يجب أن تكون مع أوروبا، لأن هناك كثيرا مما يوحدنا، أي التاريخ والثقافة والقيم المشتركة. ولذلك فان مواقف الاتحاد الأوروبي وألمانيا تبقى بلا تغيير، فنحن نرغب في أن نراكم شركاء لنا لاحقا".

وأضاف الوزير قوله: "نحن نطرح القيم الأوروبية، ونقول إن أبواب الاتحاد الأوروبي تبقى مفتوحة"، مشيرا الى أن الوفد الألماني وصل الى أوكرانيا "مثل أوروبيين الى أوروبيين".

 

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون