اعتصام المعارضة الأوكرانية من أجل رحيل الحكومة متواصل

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/636078/

مع تواصل الاحتجاجات المؤيدة للانضمام الى الاتحاد الأوروبي في شوارع كييف، قامت حشود المعارضة الأوكرانية بالاعتصام في قاعة اجتماعات البرلمان، ومنعت النواب من استئناف عملهم.

مع تواصل الاحتجاجات المؤيدة للانضمام الى الاتحاد الأوروبي في شوارع كييف، قامت حشود المعارضة الأوكرانية بالاعتصام في قاعة اجتماعات البرلمان، ومنعت النواب من استئناف عملهم.

وأعلن نواب المعارضة أنهم سيواصلون الاعتصام حتى رحيل الحكومة الحالية برئاسة نيقولاي أزاروف والإفراج عن رئيس الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو.

وقال أحد زعماء المعارضة أرسيني ياتينيوك إن النواب المعارضين لن يعودوا الى العمل إلا بعد عودة الرئيس فيكتور يانوكوفيتش الذي يزور الصين حاليا، الى البلاد للمشاركة في تسوية الأزمة الحالية.

هذا ورفض البرلمان الثلاثاء سحب الثقة من حكومة أزاروف، لأن النواب صوتوا لبقاء الحكومة.

وكان أنصار فكرة انضمام أوكرانيا الى الاتحاد الأوروبي قد بدأوا حملة احتجاجات منظمة يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني بعد إعلان قيادة البلاد عن قرارها تجميد المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي بشأن التوقيع على اتفاقية الشراكة بين الطرفين. والسبت الماضي، قامت القوات الخاصة بتفريق المحتجين الذين تجمعوا في ميدان الاستقلال بوسط العاصمة بالقوة، ما بدوره، دفع المعارضة الى التصعيد، إذ استولت على عدد من المباني الحكومية وتعرقل بشكل يومي عمل الرئاسة الاوكرانية ومقري الحكومة والبرلمان.

وفد أوكراني في موسكو.. ومسؤولة أوروبية تجري مفاوضات في كييف

أعلن الاتحاد الأوروبي أن هيلغا شميت نائبة المفوضة الأوروبية العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، تتوجه اليوم الى كييف للمشاركة في اجتماع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا على مستوى وزراء الخارجية يومي 5 و6 ديسمبر/كانون الأول.

وأعلنت الدائرة الصحفية التابعة للاتحاد الأوروبي أن المسؤولة الأوروبية ستجري في كييف مفاوضات مع الحكومة الأوكرانية والمعارضة على حد سواء.

وشددت الدائرة على أن الحديث لا يدور عن مقاطعة المفوضة العليا كاثرين آشتون للاجتماع، مشيرة الى أن آشتون يجب أن تترأس في الوقت ذاته اللقاء المخطط له بين قيادة صريبا وإقليم كوسوفو.

هذا ويجري وفد أوكراني برئاسة يوري بويكو نائب رئيس الوزراء الأوكراني محادثات في موسكو، حيث اجتمع مع رئيس الوزراء دميتري مدفيديف ونائبه إيغور شوفالوف.

وكان رئيس الوزراء الأوكراني سبق وأعلن في اجتماع الحكومة صباح الأربعاء أن وفدين حكوميين سيتوجهان اليوم الى موسكو وبروكسل.

وقال أزاروف: "الثقة بالحكومة التي وفرها البرلمان الثلاثاء، تسمح لنا بإجراء حوار مكثف مع الاتحاد الأوروبي. وفي الوقت نفسه نكثف المفاوضات مع روسيا بشأن تسوية القضايا العالقة فيما يخص العلاقات التجارية-الاقتصادية".

لكن الاتحاد الأوروبي أعلن في وقت لاحق أنه لا يتوقع وصول أي وفد أوكراني الى بروكسل الأربعاء.

المصدر: RT + وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة