افتتاح قمة "الشراكة الشرقية" للاتحاد الأوروبي في فيلنوس

أخبار العالم

افتتاح قمة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/635452/

افتتحت بالعاصمة الليتوانية فيلنوس مساء الخميس 28 نوفمبر/تشرين الثاني قمة "الشراكة الشرقية" للاتحاد الأوروبي التي تتصدرها مسألة توقيع أوكرانيا اتفاقية الشراكة مع الاتحاد.

افتتحت بالعاصمة الليتوانية فيلنوس مساء الخميس 28 نوفمبر/تشرين الثاني قمة "الشراكة الشرقية" للاتحاد الأوروبي التي تتصدرها مسألة توقيع أوكرانيا اتفاقية الشراكة مع الاتحاد.

وقبيل افتتاح القمة التي يشارك فيها رؤساء دول وحكومات الدول الـ 28 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى الدول الست المشاركة في برنامج "الشراكة الشرقية"، التقى الرئيس الأوكراني فكتور يانوكوفيتش رئيس المجلس الأوروبي هرمان فان رومبي ورئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو، مما أدى إلى تأخر اجتماع غير رسمي لزعماء الدول المشاركة وافتتاح القمة. ولم يتم الكشف عن تفاصيل اللقاء.

ميركل لا تتوقع توقيع الاتفاقية مع أوكرانيا خلال القمة

وفي هذا السياق أعلنت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل للصحفيين أنها لا تتوقع توقيع الاتفاقية بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي خلال هذه القمة. ومع ذلك أعربت ميركل عن أملها بتوقيع الاتفاقية عاجلا أم آجلا، مشيرة إلى أن أبواب الاتحاد الأوروبي لا تزال مفتوحة.

من المتوقع أن تلتقي ميركل مع فيكتور يانوكوفيتش صباح الجمعة 29 نوفمبر/تشرين الثاني، في اليوم الثاني والأخير للقمة.

من جانبه صرح رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز أن مسألة توقيع اتفاقية الشراكة بين كييف والاتحاد الأوروبي قد يتم حلها بعد مجيء رئيس وبرلمان جديدين إلى السلطة في أوكرانيا.

وأضاف شولتز أن مناقشة هذه المسألة ستستمر، وأعرب عن رأيه بأنه ربما يجب إعادة النظر في الجانب المالي من القضية.

وفي الوقت ذاته تستمر في كييف وغيرها من المدن الأوكرانية مظاهرات لآلاف مؤيدي الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، ويطالب المتظاهرون الرئيس يانوكوفيتش بالتراجع عن قرار تعليق المفاوضات مع بروكسل، وبتوقيع الاتفاقية.

محمد العروقي : قرار كييف فاجأ الاتحاد الأوروبي

وتعليقا على الموضوع قال رئيس تحرير موقع "أوكرانيا اليوم" محمد العروقي إن قرار كييف بتعليق المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي كان مفاجئا بالنسبة للاتحاد، مشيرا الى أن سبب هذا القرار هو الشروط المجحفة التي طرحتها بروكسل على أوكرانيا.

المصدر: RT + "نوفوستي"