المظاهرة الطلابية في كييف تطالب يانوكوفيتش بتوقيع اتفاقية الشراكة مع بروكسل

أخبار العالم

المظاهرة الطلابية في كييف تطالب يانوكوفيتش بتوقيع اتفاقية الشراكة مع بروكسلالاحتجاجات في أوكرانيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/635299/

طالبت المظاهرة الطلابية بالعاصمة الأوكرانية كييف يوم الأربعاء 27 نوفمبر/تشرين الثاني رئيس الدولة فكتور يانوكوفيتش بتوقيع اتفاقية الشراكة الاتحاد الأوروبي.

طالبت المظاهرة الطلابية بالعاصمة الأوكرانية كييف يوم الأربعاء 27 نوفمبر/تشرين الثاني رئيس الدولة فكتور يانوكوفيتش بتوقيع اتفاقية الشراكة الاتحاد الأوروبي.

ورفع الطلاب في إحدى الشوارع بوسط العاصمة لافتة بطول 250 مترا كتبوا عليها مطالبهم. ووعدت إدارة الرئيس أن ينظر يانوكوفيتش في مطالب الطلاب ويلتقي في وقت لاحق مع ممثلي المجموعات الطلابية.

وتستمر في كييف وبعض المدن الأوكرانية الأخرى مظاهرات الاحتجاج لمؤيدي التكامل مع الاتحاد الأوروبي ضد قرار السلطات بتعليق المفاوضات مع الاتحاد حول اتفاقية الشراكة. وأعرب المتظاهرون عن التضامن مع زعيمة المعارضة المسجونة يوليا تيموشينكو وطالبوا باطلاق سراحها، علما بأن عيد ميلادها  يصادف اليوم.

 

وزار تيموشينكو التي أعلنت قبل أيام إضرابا عن الطعام محاميها أندريه كوجيمياكين الذي أكد في أعقاب اللقاء معها أنها لا تنوي وقف إضرابها عن الطعام حتى يوم الجمعة المقبل على الأقل، أي حتى موعد انتهاء قمة "الشراكة الشرقية" للاتحاد الأوروبي في فيلنوس التي كان من المتوقع أن يتم خلالها توقيع الاتفاقية بين كييف والاتحاد.

من جانبه صرح الرئيس فكتور يانوكوفيتش أنه ليس بوسعه أن يأمر بالافراج عن تيموشينكو، مشيرا الى أن القرار بهذا الشأن يجب أن يتخذه القضاء. وأضاف أن أوكرانيا تسدد الديون التي تركتها تيموشينكو منذ ترؤسها للحكومة الأوكرانية مقابل الغاز الروسي. وشدد على أنه من الضروري أن تقوم تيموشينكو بالتعويض عن الأضرار التي ألحقتها بالاقتصاد الأوكراني.

قادة المعارضة الأوكرانية يتوجهون الى فيلنوس للمشاركة في قمة "الشراكة الشرقية"

وفي هذا السياق توجه قادة المعارضة الأوكرانية الى العاصمة الليتوانية فيلنوس للمشاركة في قمة "الشراكة الشرقية" آنفة الذكر التي ستعقد هناك يومي 28 و29 نوفمبر/تشرين الثاني.

وعلى وجه التحديد توجه الى ليتوانيا كل من أرسيني ياتسينيوك رئيس الكتلة البرلمانية لحزب "باتكيفشينا" ("الوطن") الذي تتزعمه يوليا تيموشينكو، وبطل العالم السابق للملاكمة فيتالي كليتشكو زعيم حزب "أودار" ("الضربة") بالاضافة الى زعيم حزب "سفوبودا" ("الحرية") اليميني أوليغ تياغنيبوك.

وسيلتقي قادة المعارضة الأوكرانية في فيلنوس مع المسؤولين الأوروبيين وسيشاركون في مختلف فعاليات القمة. وستحضر القمة أيضا يفغينيا تيموشينكو ابنة زعيمة المعارضة.

كما سيشارك في أعمال القمة رئيس لجنة شؤون التكامل الأوروبي في البرلمان الأوكراني غريغوري نيميريا.

افادة موفد قناة "RT" إلى كييف

محمد العروقي: أوكرانيا تحاول ضمان حقوقها ومصالحها  مع دول الاتحاد الجمركي ودول الاتحاد الأوروبي

 قال رئيس تحرير موقع "أوكرانيا اليوم" محمد العروقي في حديث له لقناة " RT" إن ضغوطاً بدأت على الحكومة الأوكرانية تتمثل بشحن الشارع من قبل المعارضة عبر التظاهر ضد قرار الحكومة تعليق توقيع اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

 

المصدر: RT + وكالات