الأمم المتحدة: مؤتمر "جنيف 2" سيعقد في 22 يناير

أخبار روسيا

الأمم المتحدة: مؤتمر مشاورات أممية روسية أمريكية في جنيف تبحث تحديد موعد "جنيف 2"
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/634941/

أعلنت الأمم المتحدة أن مؤتمر "جنيف 2" الدولي حول سورية سيعقد في 22 يناير/كانون الثاني العام المقبل.

أفاد مارتن نسيركي المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أن مؤتمر "جنيف 2" الدولي حول سورية سيعقد في 22 يناير/كانون الثاني العام المقبل.

وكتب نسيركي في حسابه على موقع "توتير" للتواصل الاجتماعي يوم الاثنين 25 نوفمبر/تشرين الثاني، أن "بان كي مون يعلن أنه يدعو إلى عقد المؤتمر حول سورية في جنيف في 22 يناير عام 2014".

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن شكره لروسيا والولايات المتحدة على جهود البلدين من أجل عقد "جنيف 2".

وجاء في بيان صادر عن المكتب الإعلامي للأمم المتحدة أن "الأمين العام يعرب عن شكره العميق لحكومتي روسيا والولايات المتحدة وغيرهما من الدول والمبعوث الخاص الإبراهيمي للعمل النشط الذي أوصلنا إلى هذه اللحظة".

لافروف يأسف لعدم انعقاد "جنيف 2" في وقت سابق

من جانبه أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من روما أن "جنيف 2" سيعقد في 22 يناير/كانون الثاني.

وأعرب لافروف عن أسفه لعدم انعقاد المؤتمر في وقت سابق وحمل المعارضة السورية مسؤولية ذلك، مشيرا إلى أن ذلك لم يحدث لأن المعارضة طرحت شروطا مسبقة وكانت تطالب برحيل الأسد.

ووصف الوزير الروسي سلوك المعارضة السورية بالأنانية السياسية، داعيا كافة الأطراف إلى طاولة المفاوضات.

مشاورات أممية روسية أمريكية في جنيف

من جهة أخرى انطلق في جنيف في وقت سابق يوم الاثنين لقاء تشاوري جمع مبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية إلى سورية الأخضر الإبراهيمي مع مسؤولين أمريكيين وروس لبحث تحديد موعد مؤتمر "جنيف 2" الدولي لحل الأزمة السورية.

ويشارك في هذا اللقاء إلى جانب الإبراهيمي نائبا وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف وغينادي غاتيلوف وكذلك مساعدة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية ويندى شيرمان.

وأشارت تسريبات صحفية عن مصادر دبلوماسية إلى أن الإبراهيمي قد عقد في وقت سابق في جنيف لقاءات خلف أبواب مغلقة مع أطياف من المعارضة السورية.

وأشارت المصادر إلى أن الائتلاف الوطني المعارض، قرر إرسال وفد صغير إلى جنيف للمشاركة في اللقاء التشاوري، يحاول تأجيل الموعد لغاية 12 يناير/كانون الثاني، بحجة أنه غير مستعد بعد. 

من جهة أخرى عقد ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي، مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى الشرق الأوسط في جنيف لقاء مع أمين عام الائتلاف الوطني السوري المعارض بدر جاموس ووفد لأكراد سورية.

ماجد حبو: الفصل السابع يمس السيادة السورية

أكد أمين سر هيئة التنسيق الوطنية السورية في المهجر ماجد حبو أن الهيئة ترفض إدراج مقررات مؤتمر جنيف تحت طائلة البند السابع مشيرا إلى أن أمرا كهذا يمس السيادة الوطنية.

أحمد كامل: الوضع الميداني لا يوحي بأن الأزمة السورية ستشهد انفراجا قريبا

اعتبر الكاتب الصحفي أحمد كامل في حديث لقناة "RT"، أن مؤشرات حل الأزمة السورية لا يمكن رصدها في المؤتمرات الدولية ولا في جنيف. إنما يمكن رصدها على الأرض، موضحا أن الوضع الميداني لا يوحي بأن الأزمة السورية تسير باتجاه الانفراج. وأضاف أن الائتلاف  ليس هدفه إنجاح "جنيف -2" وإنما هدفه تحقيق مطالب الشعب السوري.

المصدر: RT + وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة