سورية والعراق والامارات والبحرين وفلسطين ترحب بالاتفاق النووي الإيراني

أخبار العالم العربي

سورية والعراق والامارات والبحرين وفلسطين ترحب بالاتفاق النووي الإيراني
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/634855/

قوبل الاتفاق الذي توصلت اليه ايران مع السداسية في جنيف بصمت حذر من الدول العربية عدا العراق وسورية والامارات والبحرين وكذلك السلطة الفلسطينية.

قوبل الاتفاق الذي توصلت اليه ايران مع السداسية في جنيف بصمت حذر من الدول العربية عدا العراق وسورية والامارات والبحرين وكذلك السلطة الفلسطينية التي رحبت به باعتباره يمثل ضغطا على اسرائيل.

دمشق: الحل السياسي هو الأنجع لضمان استقرار المنطقة

اذ رحبت دمشق بالاتفاق بين ايران ومجموعة (5+1)، واصفة الاتفاق "بالتاريخي" وقالت أن الحلول السياسة لأزمات المنطقة هي الأسلوب الافضل لضمان الأمن والاستقرار.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني إن "الجمهورية العربية السورية ترحب بالاتفاق.. وتعتبره اتفاقا تاريخيا يضمن مصالح الشعب الإيراني الشقيق ويعترف بحقه في الاستخدام السلمي للطاقة النووية في الأغراض السلمية وتعتقد سورية بأن التوصل إلى هذا الاتفاق دليل على أن الحلول السياسية لأزمات المنطقة هي الطريق الأنجع لضمان الأمن والاستقرار فيها بعيدا عن التدخل الخارجي والتهديد باستخدام القوة".

وأضاف المصدر إن "الاتفاق يمهد السبيل نحو جهد دولي لإخلاء منطقة الشرق الأوسط من جميع أسلحة الدمار الشامل لاسيما بعد انضمام سورية إلى اتفاقية حظر استخدام الأسلحة الكيميائية حيث تبقى إسرائيل العقبة الوحيدة التي تحول دون تحقيق هذا الهدف كونها الطرف الوحيد الذي يملك السلاح النووي ويرفض وضع منشآته النووية تحت رقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

الامارات يعبر عن امله بأن يفضي الاتفاق الى استقرار المنطقة

بدوره، أعلن مجلس وزراء الامارات عن "ترحيبه بالاتفاق التمهيدي" حول الملف النووي الايراني، معربا في بيان صدر في ختام اجتماعه الاسبوعي في ابوظبي عن امله في ان يكون هذا الاتفاق "خطوة نحو اتفاق دائم يحفظ استقرار المنطقة ويقيها التوتر وخطر الانتشار النووي".

المالكي: العراق يود ان يعرب عن تأييده الكامل لهذه الخطوة

من جانبه، أعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في بيان ان "التوصل الى اتفاق حول البرنامج النووي الايراني يعد خطوة كبيرة على صعيد امن واستقرار المنطقة واستبعاد بؤر التوتر فيها".

وقال ان "العراق يود ان يعرب عن تأييده الكامل لهذه الخطوة واستعداده لدعمها بما يؤمن استكمال المراحل المتبقية واشاعة اجواء الحوار والتفاهم والحلول السلمية".

وزير الخارحية البحريني: ليس هناك اية مخاوف قدر ما هي بداية جديدة لاعادة الاستقرار والهدوء الى منطقتنا

كما رحب وزير الخارحية البحريني خالد بن احمد ال خليفة بالاتفاق وقال في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية التركي داوود اوغلو اليوم ردا على سؤال ان كان الاتفاق يثير مخاوف "ليس هناك اية مخاوف قدر ما هي بداية جديدة لاعادة الاستقرار والهدوء الى منطقتنا" معربا في الوقت نفسه عن امله بان يتم ابعاد شبح اسلحة الدمار الشامل عن المنطقة.

واكد ال خليفة سعي دول مجلس التعاون الخليجي الى ابعاد المنطقة عن شبح اسلحة الدمار الشامل واقامة علاقات طيبة مع ايران متمنيا ان ينجح الاتفاق في تحقيق الاستقرار ونزع فتيل اي ازمة قد تاتي الى المنطقة باي شكل من الاشكال.

فلسطين: الاتفاق هو رسالة هامة لإسرائيل كي تدرك أن السلام هو الخيار الوحيد

وطالبت السلطة الفلسطينية من جهتها المجتمع الدولي بالسعي شرق اوسط خاليا من الأسلحة النووية، لافتة الى ان الوصول الى اتفاق في جنيف هو "رسالة هامة لإسرائيل كي تدرك أن السلام هو الخيار الوحيد في الشرق الأوسط".

وقال الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة في تصريح له تعقيبا على التوصل إلى اتفاق في جنيف: "نريد شرق أوسط خال من الأسلحة النووية"، في إشارة الى الأسلحة النووية الإسرائيلية.

وأضاف ان "الجهود الدولية التي نجحت في جنيف هي فرصة لتفعيل اللجنة الرباعية لأخذ دورها في إنهاء الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي".

المصدر: وكالات

بوتين يجيب على أسئلة الصحفيين في مؤتمر سنوي خاص أمام أكثر من ألف مراسل