ظريف: لا اتفاق مع السداسية دون اعترافها بحق إيران في تخصيب اليورانيوم

أخبار العالم

ظريف: لا اتفاق مع السداسية دون اعترافها بحق إيران في تخصيب اليورانيوم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/634701/

صرح وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف أن اللجنة السداسية وإيران لن تتوصلا إلى الاتفاق في حال لم يتم الاعتراف بحق طهران في تخصيب اليورانيوم.

صرح وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف أن اللجنة السداسية وإيران لن تتوصلا إلى الاتفاق في حال لم يتم الاعتراف بحق طهران في تخصيب اليورانيوم.

وقال ظريف للصحفيين الإيرانيين في جنيف يوم 22 نوفمبر/تشرين الثاني: "الحق في التخصيب لا يناقش. إيران لن تسحب هذه المسألة من أجندة مفاوضاتها مع مجموعة "5+1". لا يزال برنامج إيران لتخصيب اليورانيوم أهم بند في كل المفاوضات وأثناء اتخاذ أي قرار".

هذا وأفادت وسائل إعلام إيرانية نقلا عن مصدر في أحد الوفود الغربية في مفاوضات جنيف رفض الكشف عن اسمه أن السداسية اعترفت بحق إيران في تخصيب اليورانيوم. ولم يأت حتى الآن أي تأكيد رسمي لهذا النبأ.

وفي وقت سابق من يوم 22 نوفمبر/تشرين الثاني أفاد ظريف أن السداسية وإيران ركزتا اهتمامهما في مفاوضات يوم الجمعة على مشروع الاتفاقية، لكن مصادر مقربة من المفاوضات أشارت إلى وجود خلافات بين الطرفين، مؤكدة أن أكبر هذه الخلافات هو ملف المفاعل في أراك.

وانضم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى اجتماعات السداسية وإيران في جنيف يوم 22 نوفمبر/تشرين الثاني. وأجرى لافروف فور وصوله مساء لقاء ثنائيا غير رسمي مع ظريف. وعقب الاجتماع بظريف التقى لافروف مع الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون.

وأكدت الخارجية الروسية أن لافروف سيلتقي في وقت لاحق في جنيف مع المبعوث الأممي العربي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي.

ونقل موفدنا عن مصدر دبلوماسي غربي أن هناك احتمالا لوصول وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إلى جنيف للمشاركة في المفاوضات مع إيران.

وأفادت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية جين بساكي بأن وزير الخارجية جون كيري توجه إلى جنيف للمشاركة في المفاوضات مع إيران. 

وأكد مصدر دبلوماسي غربي أنه من المقرر أن ينضم وزير الخارجية الصيني فانغ يي إلى مفاوضات جنيف يوم 23 نوفمبر/تشرين الثاني.

هذا وقد أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني عضو الفريق الإيراني المفاوض مجيد تخت روانجي أن المفاوضات بين السداسية وإيران تجري في مناخ إيجابي. وكشف روانجي أن المفاوضات قد تستمر حتى يوم غد السبت.

المصدر: RT