ثلاث شركات طاقة روسية تحتل مراكز متقدمة في تصنيف فوربس

مال وأعمال

ثلاث شركات طاقة روسية تحتل مراكز متقدمة في تصنيف فوربس
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/634300/

احتلت ثلاث شركات طاقة روسية، "غازبروم" و"روسنفط" و"لوك أويل"، مراكز متقدمة في تصنيف مجلة فوربس الأمريكية، لأكبر شركات النفط والغاز في العالم من حيث الإنتاج في عام 2013.

احتلت ثلاث شركات طاقة روسية، "غازبروم" و"روسنفط" و"لوك أويل"، مراكز متقدمة في تصنيف مجلة فوربس الأمريكية، لأكبر شركات النفط والغاز في العالم من حيث الإنتاج في عام 2013.

وحافظت شركة "غازبروم" عملاق الغاز الروسي برئاسة ألكسي ميلر، على المركز الثاني في تصنيف مجلة "فوربس"، وبلغ حجم إنتاجها 8.1 مليون برميل من النفط المكافئ يوميا، في حين جاءت شركة "روسنفط" في المركز الخامس مرتفعة عشر درجات من المركز الخامس عشر في تصنيف العام الماضي، بعد أن تمكنت من رفع حجم إنتاجها من 2.6 مليون برميل من النفط المكافئ يوميا خلال عام 2012، إلى 4.6 مليون برميل من النفط المكافئ يوميا، وعزت "فوربس" هذا الصعود في ترتيب "روسنفط" إلى استحواذها الأخير على شركة "تي إن كيه بي بي" بقيمة 55 مليار دولار.

شركة "لوك أويل" الروسية أيضا تربعت على المرتبة 16، مرتفعة مرتبتين مقارنة بتصنيف العام الماضي، وبلغ حجم إنتاجها اليومي 2.3 مليون برميل من النفط المكافئ يوميا.

المرتبة الأولى في التصنيف بقيت من نصيب شركة "أرامكو" السعودية كما في تصنيف العام الماضي، بحجم إنتاج بلغ 9.9 مليون برميل من النفط المكافئ يوميا، كما حافظت أيضا على المركز الثالث الشركة الوطنية الإيرانية للنفط، التي بلغ إنتاجها حسب مجلة "فوربس" 6.1 مليون برميل من النفط المكافئ يوميا، أما المركز الرابع فكان من نصيب شركة "إكسون موبيل" الأمريكية.

في المراتب العشرين الأولى جاءت أيضا "رويال داتش شل" الهولندية البريطانية (4 ملايين برميل من النفط المكافئ يوميا)، "بتروتشاينا" الصينية (3.9 مليون برميل من النفط المكافئ يوميا)، و بيميكس المكسيكية (3.6 مليون برميل من النفط المكافئ يوميا)، و شركة شيفرون الأمريكية (3.5 مليون برميل من النفط المكافئ يوميا) وشركة البترول الكويتية (3.4 مليون برميل من النفط المكافئ يوميا)، بالإضافة إلى شركة "بريتيش بتروليوم" البريطانية و"توتال" الفرنسية، شركة "بتروبراز" البرازيلية، و"قطر للبترول" القطرية ، شركة بترول أبو ظبي الوطنية "أدنوك"، ووزارة النفط العراقية وشركة "سوناطراك" الجزائرية، وشركة النفط الوطنية الفنزويلية، و"شتات أويل" النرويجية .

ولفتت مجلة "فوربس" إلى أنه بغض النظر عن أن المراكز الأولى في التصنيف كانت من نصيب شركات طاقة روسية وشرق أوسطية ، فإن الولايات المتحدة الأمريكية قد تجاوزت روسيا والسعودية، في حجم إنتاج النفط، وبلغ حجم إنتاجها نحو 10.1 مليون برميل من النفط يوميا.