ثلاث شركات طاقة روسية تحتل مراكز متقدمة جدا في قائمة أكبر شركات الطاقة في العالم

أخبار روسيا

ثلاث شركات طاقة روسية تحتل مراكز متقدمة جدا في قائمة أكبر شركات الطاقة في العالم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/632152/

احتلت شركات الطاقة الروسية "غازبروم" و"لوك أويل" و "روس نفط"، مراكز متقدمة جدا في قائمة أكبر 250 شركة طاقة عالمية، وفقا لتصنيف وكالة "بلاتس" المتخصصة بخدمات الطاقة.

احتلت شركات الطاقة الروسية "غازبروم" و"لوك أويل" و "روسنفط"، مراكز متقدمة جدا في قائمة أكبر 250 شركة طاقة عالمية، وفقا لتصنيف وكالة "بلاتس" المتخصصة بخدمات الطاقة.

وأصدرت "بلاتس" تصنيفها يوم الأربعاء 30 أكتوبر/تشرين الأول في سنغافورة، استنادا إلى أداء شركات الطاقة في السنة المالية 2012، واعتمادا على مؤشرات مثل حجم الأصول، والإيرادات، والأرباح، وعائدات استثمار رأس المال.

واحتلت شركة "غازبروم" عملاق الغاز الروسي المرتبة الرابعة بين كبريات شركات الطاقة في العالم، بعد أن كانت في المرتبة الخامسة في التصنيف الماضي. كما تمكنت شركة "لوك أويل" الروسية من الارتفاع أربع مراتب دفعة واحدة لتتربع على المرتبة السابعة، في حين حسنت "روس نفط" موقعها من المرتبة العاشرة إلى المرتبة التاسعة.

المركز الأول كان من نصيب شركة "إكسون موبيل" الأمريكية التي حافظت على موقعها للعام التاسع على التوالي. أما المركزان الثاني والثالث فكانا من نصيب "شيفرون" الأمريكية و"رويال داتش شل" البريطانية – الهولندية على التوالي.

وتضم قائمة العشرة الأوائل "ستات أويل" النرويجية في المرتبة الخامسة، وتوتال الفرنسية في المرتبة السادسة، بينما تحتل شركتا النفط الصينيتان "بيتروتشاينا" و"سينوبك" المرتبتين الثامنة والعاشرة على التوالي.

وقالت وكالة "بلاتس" إنه ليس وليد الصدفة أن تتقاسم شركات النفط والغاز المتكاملة هذه المراتب العشر الأولى في القائمة فيما بينها، بما فيها شركات الطاقة الروسية. وأشارت إلى أن مبيعات النفط والغاز تشكل لدى هذه الشركات المتكاملة أساس التدفق النقدي، بالإضافة إلى أن ارتفاع أسعار المواد الخام ساهم في نمو إيراداتها، وارتفاع تقييم أصولها، وزيادة في صافي أرباحها.

المصدر: RT + وكالات