منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تتفق على خطة إتلاف الترسانة الكيميائية السورية

أخبار العالم العربي

منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تتفق على خطة إتلاف الترسانة الكيميائية السوريةصورة من الارشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/633939/

اتفقت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية خلال اجتماع مجلسها التنفيذي في لاهاي يوم الجمعة 15 نوفمبر/تشرين الثاني، على خطة إتلاف الترسانة الكيميائية السورية.

اتفقت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية خلال اجتماع مجلسها التنفيذي في لاهاي يوم الجمعة 15 نوفمبر/تشرين الثاني، على خطة إتلاف الترسانة الكيميائية السورية.

ومن جانبه أكد كريستيان كارتييه المتحدث باسم المنظمة للصحفيين، التوصل الى الاتفاق في أعقاب اجتماع المجلس التنفيذي.

تجدر الاشارة الى أن الأعضاء الـ 41 في المجلس تمكنوا من الاتفاق قبل ساعات من انتهاء الموعد الأقصى.

وتنص الخطة على إتلاف المواد الكيميائية الأكثر خطورة قبل 31 مارس/آذار المقبل، وبقية المواد الكيميائية قبل 30 يونيو/حزيران المقبل. ومن المقرر أيضا أن يتم نقل المواد الكيميائية الى خارج سورية في موعد لا يتعدي الخامس من شهر فبراير/شباط المقبل.

البعثة الدولية الخاصة بالكيميائي تنوي إنجاز عملها في سورية بحلول 30 يونيو المقبل

وفي وقت سابق من هذا اليوم أعلنت سيغريد كاغ المنسقة العامة للبعثة المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة في بيان لها أن البعثة تنوي إنجاز عملها في سورية بحلول يوم 30 يونيو/حزيران المقبل.

وقالت المنسقة في بيانها: "نظرا للظروف الصعبة التي تعمل فيها البعثة، نحن ننوي العمل بمرونة آخذين بعين الاعتبار التطورات على الأرض، ومواصلة العمل للإنتهاء منه بحلول 30 يونيو/حزيران".

وأكدت كاغ خلال اجتماع المجلس أنها ستعود الى دمشق قريبا لمواصلة المفاوضات مع السلطات السورية، والاتصال بموظفي البعثة المشتركة العاملة في سورية. وأضافت أن إحدى أهم المهام الماثلة أمام البعثة هي الحصول على التمويل اللازم لتنفيذ الإجراءات المتعلقة بنقل المواد الكيميائية السورية وإتلافها.

المصدر: RT + وكالات

مظاهرات حاشدة في برشلونة تضامنا مع المعتقلين المناصرين للانفصال