الأمم المتحدة تدعو لجمع 300 مليون دولار لمساعدة المتضررين من إعصار "هايان" في الفلبين

أخبار العالم

الأمم المتحدة تدعو لجمع 300 مليون دولار لمساعدة المتضررين من إعصار
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/633385/

دعت الأمم المتحدة الثلاثاء 12 نوفمبر/تشرين الثاني الدول المانحة لجمع 301 مليون دولار لإغاثة ملايين المتضررين من إعصار "هايان" الذي ضرب الفلبين الأسبوع الماضي.

دعت الأمم المتحدة الثلاثاء 12 نوفمبر/تشرين الثاني الدول المانحة لجمع 301 مليون دولار لإغاثة ملايين المتضررين من إعصار "هايان" الذي ضرب الفلبين الأسبوع الماضي.

وكانت فاليري آموس نائب أمين عام الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية قد رجحت في وقت سابق، أن يتجاوز عدد القتلى نتيجة الإعصار 10 آلاف شخص.

وذكرت أن السلطات المحلية في إقليم لييتا سبق أن أعلنت عن مقتل نحو 10 آلاف شخص في مدينة تاكلوبان وحدها، مضيفة أن فرق الإنقاذ تكشف عن مئات الجثث عندما تصل إلى مناطق نائية في البلاد.

هذا وأكدت السلطات رسميا حتى الآن وفاة 1.8 ألف شخص بسبب الإعصار.

بدوره أوضح  مدير العمليات في مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة جون غينغ  أن 660 ألف شخص اضطروا لمغادرة منازلهم بسبب الإعصار.

وقال غينغ إن "أماكن عدة تضيق بالجثث، و تفيد التقديرات حالياً أن أكثر من عشرة آلاف شخص قتلوا"، موضحاً أن الوصول إلى تاكلوبان المدينة الأكثر تضرراً جراء الإعصار يستغرق ثلاث ساعات لعبور أحد عشر كيلومتراً تفصل المطار عن وسط المدينة.

وكانت الأمم المتحدة قد خصصت 25 مليون دولار لمساعدة الفلبين من صندوق الطوارئ الخاص بها، محذرة في الوقت نفسه، بأن احتياجات البلاد تفوق كثيرا هذا المبلغ.

الفلبين تعلن حالة كارثة وطنية.. ودول العالم تسارع لمساعدة المتضررين

أعلن الرئيس الفلبيني بنينيو اكينو حالة كارثة وطنية في البلاد، بعد أن لقي آلاف المواطينين مصرعهم بسبب الفيضانات والرياح القوية التي جاء بها إعصار "هايان" الذي ضرب البلاد الجمعة الماضية.

وقال الرئيس في بيان أصدره الثلاثاء 12 نوفمبر/تشرين الثاني إن إقليمي لييتا وسامار تعرضا لدمار واسع النطاق، كما سجلت فيهما خسائر بشرية فادحة.

وكانت السلطات المحلية في الإقليمين قد توقعت أن تصل حصيلة الضحايا إلى 10 آلاف قتيل، إذ أسفرت الفيضانات عن تدمير عدة مدن بالكامل، وبلغ عدد المتضررين نحو 10 ملايين شخص.

بدوره وصف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون آثار الإعصار بالكارثية، بينما أعلنت الأمم المتحدة أن "هايان" يعتبر أقوى إعصار يضرب الفلبين خلال المائة سنة الماضية.

وأعلنت الأمم المتحدة أنها ستبدأ خطة إغاثة واسعة النطاق تبلغ قيمتها 25 مليون دولار، لمساعدة المتضررين من الإعصار.

طائرة روسية تنقل مستشفى متنقلا إلى الفلبين.. والولايات المتحدة ترسل حاملة طائرات للمشاركة في جهود الإغاثة

سارعت مختلف دول العالم إلى تقديم مساعدات إنسانية للمتضررين في الفلبين، إذ أرسلت روسيا طائرتين تحملان رجال إنقاذ وأطباء وأجهزة بالإضافة إلى مستشفى متنقل للمشاركة في عمليات الإنقاذ الجارية في الفلبين.

وأعلنت بريطانيا عن تقديم مساعدات للفلبين بقيمة 16 مليون دولار وإرسال المدمرة "ديرينغ"، التي سيساهم طاقمها في إزالة آثار الكارثة الطبيعية التي تسبب بها الإعصار "هايان".

وأعلنت كندا على إرسال مجموعة من العسكريين إلى الفلبين على متن طائرة عسكرية، وذلك بالإضافة إلى مساعدات مالية بقيمة 5 ملايين دولار.

كما أعلن وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاغل عن إرسال حاملة الطائرات "جورج واشنطن" التي تقلّ 5 آلاف بحار وأكثر من 80 طائرة، وذلك للمشاركة في عمليات الإنقاذ في الفلبين. كما سترافق حاملة الطائرات عدة سفن عسكرية أخرى.

منخفض استوائي جديد يهدد الفلبين

حذر خبراء الأرصاد الجوية من أن الوضع في المناطق المتضررة في الفلبين قد يزداد صعوبة، مع اقتراب المنخفض الاستوائي "زرائدة" الذي تصاحبه أمطار ورياح تصل سرعتها إلى 55 كيلومترا في الساعة، من سواحل البلاد.

ويتطابق مسار المنخفض الاستوائي بشكل شبه كامل مع مسار الإعصار "هايان" ، الأمر الذي من شأنه أن يعرقل جهود الإنقاذ في المناطق الأكثر تضررا.

الإعصار "هايان" يجتاح الصين ويتسبب بفيضانات واسعة

يواصل الإعصار "هايان" توغله داخل الأراضي الصينية، ورغم تراجع قوته، ما زال  يتسبب بفيضانات غمرت عدة بلدات جنوب البلاد.

وذكرت وسائل إعلام صينية، أن أكثر من ألف تلميذ ومدرس محاصرون بمياه الفيضان في مبنى مدرسة بمقاطعة قوانغشي ذات الحكم الذاتي. وذكرت السلطات أن الفيضاناات في المقاطعة الواقعة قرب الحدود مع فيتنام، أسفرت حتى الآن عن مقتل شخص واحد، بينما تجاوز عدد المتضررين مليون شخص.

 المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون