مطالبون بالحكم الذاتي في برقة بشرق ليبيا يعلنون انشاء مؤسسة لبيع النفط والغاز

مال وأعمال

مطالبون بالحكم الذاتي في برقة بشرق ليبيا يعلنون انشاء مؤسسة لبيع النفط والغاز
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/633341/

أعلنت مجموعة في شرق ليبيا تطالب بحكم ذاتي عن إنشاء مؤسسة لانتاج وتصدير النفط والغاز خارج الإطار الرسمي للدولة، في اطار سعيها لفرض حكم فدرالي يمنح صلاحيات حكم ذاتي في مناطق الشرق.

أعلنت مجموعة في شرق ليبيا تطالب بحكم ذاتي عن انشاء مؤسسة لإنتاج وتصدير النفط والغاز خارج الإطار الرسمي للدولة، في اطار سعيها لفرض حكم فدرالي يمنح صلاحيات حكم ذاتي اوسع في مناطق الشرق الليبي.

وقال عبد ربه البرعصي رئيس المكتب التنفيذي لـ"إقليم برقة" في مؤتمر صحفي عقد ليل الأحد على الاثنين 11 نوفمبر/تشرين الثاني، إن "المكتب أصدر القرار رقم 2 بشان انشاء المؤسسة الليبية للنفط والغاز" على أن يكون مقرها بشكل مؤقت في مدينة طبرق الواقعة في اقصى الشرق الليبي على الحدود مع مصر.

وأضاف البرعصي أن "المؤسسة ستدار بشكل مؤقت من مدينة طبرق قبل نقلها الى مقرها الرسمي في مدينة بنغازي".

جاء هذا المؤتمر الذي عقد قادة الدعوة إلى الحكم الفدرالي في إقليم برقة الممتد من شرق مدينة سرت غربا إلى الحدود الليبية المصرية شرقا، بعد ساعات من مؤتمر صحفي في العاصمة الليبية طرابلس لرئيس الحكومة المؤقتة علي زيدان.

وقال زيدان في مؤتمره الصحفي إنه "تم امهال الذين يحتجزون الموانئ النفطية مدة لا تتجاوز عشرة أيام لفك حصارهم لهذه الموانئ".

وأضاف "بعد انتهاء هذه المهلة ستستخدم الحكومة صلاحياتها واجراءاتها ولن يتم القبول باحتجاز واحتلال الحقول النفطية من اجل أوهام سياسية، أو مصالح شخصية".

المصدر: RT + أ ف ب