طراد "فارياغ" الروسي الحامل للصواريخ يزور ميناء الاسكندرية

طراد
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/633268/

قام طراد "فارياغ" الروسي الحامل للصواريخ يوم 11 نوفمبر/تشرين الثاني بزيارة غير رسمية لميناء الاسكندرية المصري، وذلك لأول مرة في تاريخ العلاقات بين مصر وروسيا.

قام طراد "فارياغ" الحامل للصواريخ التابع لأسطول المحيط الهادئ الروسي يوم 11 نوفمبر/تشرين الثاني بزيارة غير رسمية لميناء الاسكندرية المصري ، وذلك لأول مرة في تاريخ العلاقات بين مصر وروسيا المعاصرة. أفاد بذلك المتحدث باسم أسطول المحيط الهادئ الروسي العقيد البحري رومان مارتوف.

وكان في استقبال الطراد بقيادة العقيد البحري ألكسندر بوتابوف ممثلون عن البعثة الدبلوماسية الروسية وقيادة القاعدة البحرية  المصرية في الاسكندرية. وبعد انتهاء مراسم الاستقبال قام القنصل الروسي في الاسكندرية سيرغي بيتلياكوف بزيارة  السفينة الروسية كما يقضي بذلك القانون الدبلوماسي. ويخطط لأن تقام في أول يوم للزيارة مراسم وضع إكليل من الزهور على نصب الجندي المجهول في الاسكندرية. وسيشارك في المراسم من الجانب الروسي ممثلون عن القنصلية الروسية وقيادة السفينة.

وقال المتحدث إن البحارة الروس سيلتقون خلال الزيارة التي تستغرق 6 أيام مع قيادة  القاعدة البحرية المصرية ومحافظ الاسكندرية، كما سيقومون بزيارة سفن حربية تابعة لسلاح البحرية المصرية وسيشاركون في المباريات الرياضية بكرة القدم مع زملائهم المصريين.

وأضاف المتحدث أن زيارة العمل لطراد "فارياغ" الروسي ستتوج في 16 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري بإقامة قداس على ظهر السفينة الروسية تحت إشراف بطريرك الروم الأرثوذكس للإسكندرية وعموم إفريقيا  ثيودوروس الثاني ولقاء ممثلين عن الجالية الروسية في المدينة.

وأعاد المتحدث إلى الأذهان أن البطريرك ثيودوروس الثاني سبق له أن زار سفينة تابعة لأسطول المحيط الهادئ الروسي، وذلك في فبراير/شباط عام 2012 عندما  قام بزيارة سفينة مكافحة الغواصات "المارشال  شابوشنيكوف" خلال زيارتها لتنزانيا.

وقال المتحدث إن طراد "فارياغ" الروسي سيستمر بعد انتهاء الزيارة في أداء مهامه في البحر المتوسط.

المصدر: " RT " + وكالات روسية