بوتين: شركة روسية ستبني أول محطة كهروذرية في فيتنام

أخبار روسيا

بوتين: شركة روسية ستبني أول محطة كهروذرية في فيتنامالصورة من الارشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/633221/

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين أن شركة "روس آتوم" الروسية ستبني أول محطة كهروذرية في فييتنام. وفي حديث صحفي قبيل زيارته لفيتنام أكد بوتين أن الطرفين يدرسان خطة بناء مركز للبحوث النووية

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين أن شركة "روس آتوم" الروسية ستبني أول محطة كهروذرية في فييتنام.

وفي حديث لوسائل الإعلام الفيتنامية قبل زيارته لفيتنام المقررة يوم 12 نوفمبر/تشرين الثاني قال بوتين: "إن روسيا تساعد في إنشاء صناعة جديدة تماما في فيتنام، وهي صناعة الطاقة النووية. فستقوم "روس آتوم" ببناء أول محطة كهروذرية فيتنامية في محافظة نينخوان. ومن المقرر تشغيل وحدتيها الاثنتين في عامي 2023 و2024 على التوالي".

وأضاف أن الطرفين يدرسان حاليا خطة لبناء مركز للعلوم والتكنولوجيات النووية.

وأكد الرئيس الروسي أن مجال الطاقة، وبالتحديد صناعة النفط والغاز، يلعب تاريخيا دورا رئيسيا في التعاون الثنائي الصناعي والاستثماري، مشيرا إلى "التجربة التكنولوجية الفريدة للعمل فى الجرف القاري" التي تمتلكها شركة "فيت سوف بترو" المشتركة. وأضاف أن حجم إنتاج الشركة من النفط بلغ 206 ملايين طن، وأن أرباحها "تعد بعشرات مليارات الدولارات".

وأشار إلى وجود آفاق واعدة للتعاون الروسي مع فيتنام في مجال استكشاف الفضاء للأغراض السلمية واستخدام نظام الملاحة "غلوناس" الروسي، إضافة إلى تطوير التعاون في مجالات الطيران وسكك الحديد وصناعة المكائن والتعدين والبنوك والصحة.

ولفت إلى حدوث تغير نوعي في التعاون العسكري التقني بين البلدين، وقال: "نتحدث ليس فقط عن تصدير السلاح. بل وهناك عمل على تنظيم إنتاج نماذج من المعدات العسكرية المتقدمة، بطريقة منح ترخيص، في فيتنام، بالتعاون مع الشركات الروسية".

وحول التعاون الثنائي في مجال التعليم قال إن فيتنام حصلت عام 2013 على  أكبر عدد من المنح الدراسية في مؤسسات التعليم العالي الروسية، بعد بلدان رابطة الدول المستقلة. وأشار إلى أن عدد الطلاب الفيتناميين في روسيا يناهز 5 آلاف، منهم ألفان يدرسون في إطار البرنامج الحكومي.

المصدر: RT