المفاوضات بين ايران والسداسية ستستأنف 20 نوفمبر/تشرين الثاني وتفاؤل غربي حيال الملف النووي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/633172/

قالت كاثرين أشتون، مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي إن مسؤولين كبارا من السداسية سيجتمعون في 20 نوفمبر /تشرين الثاني الجاري في جنيف في محاولة لإبرام اتفاق مع إيران.

قالت كاثرين أشتون، مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، إن مسؤولين كبارا من الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن وألمانيا سيجتمعون في 20 نوفمبر /تشرين الثاني الجاري في جنيف في محاولة لإبرام اتفاق مع إيران حول البرنامج النووي.

وأضافت أشتون يوم 9 نوفمبر/تشرين الثاني أن الدول الست الكبرى فشلت في التوصل إلى اتفاق مبدئي بشأن برنامج إيران النووي، بعد ثلاثة أيام من المحادثات اختتمت، فجر الأحد. ووصفت آشتون مفاوضات جنيف بأنها "بناءة.. تحقق كثير من التقدم الملموس غير أنه لاتزال بعض القضايا دون حل".

من جانبه قال محمد جواد ظريف، وزير الخارجية الإيراني، إنه يأمل في التوصل لاتفاق في الاجتماع القادم، مؤكدا إنه لا يشعر بأي خبية أمل بسبب الفشل في الاتفاق بينه وبين وزراء خارجية دول مجموعة 5+1.

وأضاف ظريف" لقد أجرينا بعض المفاوضات والمناقشات المكثفة وهدفنا هو التوصل إلى نتيجة وهذا ما سوف نعود لمحاولة تحقيقه".

كيري: القوى العالمية اقتربت في جنيف من التوصل لحل

من جانبه قال جون كيري وزير الخارجية الامريكي يوم 10 نوفمبر/تشرين الثاني إن القوى العالمية اقتربت خلال المفاوضات مع ايران في جنيف من التوصل لحل وان هذا الهدف يمكن تحقيقه "مع العمل الجيد".

أدلى كيري بهذا التصريح خلال مؤتمر صحفي بعد اجتماع استمر ثلاثة ايام بين ايران والقوى الست والذي انتهى دون التوصل لاتفاق.

وقال كيري "جئنا لجنيف لتضييق هوة الخلافات وبوسعي ان اقول لكم دون مبالغة اننا لم نضيق فحسب هوة الخلافات وتوضيح ما تبقى منها وانما حققنا تقدما كبيرا في العمل من خلال مناهج هذا السؤال المتعلق بكيفية كبح البرنامج وضمان طبيعته السلمية."

هيغ: اتفاق على النووي موجود على الطاولة

بدوره أكد وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ ان اتفاقا حول النووي الايراني موجود "على الطاولة ويمكن ابرامه". وصرح هيغ "ما من شك، كما قال جون كيري ان وجهات النظر بين مختلف الاطراف اكثر قربا مما كانت عليه قبل المحادثات وبالتالي فاننا لم نضيع وقتنا".

المصدر: RT+وكالات

فيسبوك 12مليون