موسكو تأمل في نجاح مفاوضات جنيف وترى فرصة للتوصل الى خريطة طريق لتسوية القضية النووية الإيرانية

أخبار العالم

موسكو تأمل في نجاح مفاوضات جنيف وترى فرصة للتوصل الى خريطة طريق لتسوية القضية النووية الإيرانية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/633025/

أعرب وزير الخارجية سيرغي لافروف عن أمله في أن يتمكن المشاركون في المفاوضات الخاصة بالقضية النووية الإيرانية الجارية بجنيف من وضع "خريطة طريق" خاصة بالتسوية النهائية للملف الإيراني.

أعرب وزير الخارجية سيرغي لافروف عن أمله في أن يتمكن المشاركون في المفاوضات الخاصة بالقضية النووية الإيرانية الجارية بجنيف، من وضع مقاربة موحدة، تشمل "خريطة طريق" خاصة بالتسوية النهائية للملف الإيراني.

وقال يوم 8 نوفمبر/تشرين الثاني في مؤتمر صحفي مع الأمين العام لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا أن التقارير الواردة من جنيف، تبعث على الأمل. وتابع قائلا: "تتواصل المفاوضات مجموعة سداسي الوسطاء مع إيران في جنيف. لا أريد أن أتنبأ بنتائجها، لكن هناك فرصة للتوصل الى اتفاق بشأن مقاربة موحدة مشتركة تضم خريطة طريق بشأن تسوية هذه القضية بشكل نهائي".

واعتبر لافروف أن أحد العوامل الرئيسية التي ساهمت في سير المفاوضات، كان تأييد دول السداسية لاقتراح موسكو الخاص باعتماد مبدأ التحرك على مراحل والمبادلة بالمثل، أي أن تقابل أية خطوة إيرانية باتجاه الاستجابة لمطالب الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومجلس الأمن، بتخفيف للعقوبات المفروضة عليها.

وشدد الوزير على أن الشيء الأهم في الوقت الراهن هو التوصل الى اتفاق بشأن المسائل الجوهرية. وجدد موقف موسكو الداعي الى الاعتراف بحقوق إيران في الاستفادة من جميع فوائد الطاقة النووية، بما فيها الحق في تخصيب اليورانيوم بشرط وضع النشاط النووي في البلاد تحت رقابة كاملة من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وإزالة جميع المسائل العالقة بشأن البرنامج النووي الإيراني.

أوشاكوف: موسكو تأمل في تحقيق نتائج إيجابية في المفاوضات الجارية بجنيف

قال يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي إن موسكو تأمل في أن تتمكن كافة  الأطراف المعنية من تحقيق نتائج إيجابية يقبلها الجميع خلال المفاوضات النووية الجارية في جنيف.

وقال: "نحن نراقب عن كثب وتائر التطورات في هذا المجال ونأمل في تحقيق نتائج إيجابية ترضي الجميع".