كيري: المفاوضات مع إيران تجري بنشاط لكنها لم تتوصل بعد إلى اتفاق

أخبار العالم

كيري: المفاوضات مع إيران تجري بنشاط لكنها لم تتوصل بعد إلى اتفاق
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/633013/

أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن المفاوضات بين إيران واللجنة السداسية تجري بنشاط إلا أنها لم تتوصل بعد إلى اتفاق.

أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن المفاوضات بين إيران واللجنة السداسية تجري بنشاط إلا أنها لم تتوصل بعد إلى اتفاق.

وأكد كيري، الذي وصل إلى جنيف يوم الجمعة 8 نوفمبر/تشرين الثاني، على ضرورة تجاوز الخلافات.

وقال كيري إنه ينوي إجراء لقاءات مع نظيره الإيراني جواد ظريف وغيره من وزراء الخارجية الذين وصلوا إلى جنيف.

من جهة أخرى أشار مصدر في الوفد الإيراني في جنيف إلى بدء عملية صياغة مشروع الاتفاق في المفاوضات النووية.

وطلب الوفد الإيراني في المفاوضات النظر في رفع العقوبات المفروضة على إيران في المرحلة الأولى من توقيع أية اتفاقات.

من جهته قال عباس عراقجي نائب وزير الخارجية الإيراني إن الخبراء المشاركين في مفاوضات جنيف حققوا تقدما جيدا، إلا أنه من السابق لأوانه الحديث عن إمكانية توقيع الاتفاق في سويسرا.

وأكد عراقجي أن المفاوضات وصلت إلى المرحلة الحساسة التي تطلبت مشاركة الوزراء.

من جهة أخرى قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إن المفاوضات لم تتمكن من حل القضايا الأساسية المتعلقة بالملف النووي الإيراني.

بدوره كان مصدر دبلوماسي إيراني قد أعلن في وقت سابق أن ممثلي الوفدين الإيراني والروسي أجروا مشاورات ثنائية على هامش المفاوضات النووية في جنيف يوم الجمعة.

من جانبه قال مايكل مان المتحدث باسم المفوضة الأوروبية للسياسة الخارجية والأمن كاترين آشتون إن الاتحاد الأوروبي يعتبر لقاء آشتون مع نظيرها الإيراني جواد ظريف جيدا.

يذكر أن الوفود المشاركة في المفاوضات النووية في جنيف تجري في اليوم الثاني منها لقاءات عمل، بما فيها لقاءات ثنائية.

وزراء خارجية الدول الغربية الكبرى ينضمون الى المفاوضات مع إيران.. ولافروف لا يخطط لحضورها

ويشارك وزراء خارجية الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا في جنيف يوم الجمعة في المفاوضات النووية مع إيران، وذلك في ظل توقعات بتحقيق انفراج فيها.

من جانبه، لا يخطط وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لحضور المفاوضات.

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف لم يستبعد قبيل انطلاق المفاوضات، التوصل الى اتفاق من شأنه تسوية قضية الملف النووي لبلاده بحلول نهاية الأسبوع الجاري.

وقال مايكل مان، الناطق الرسمي باسم المفوضية الأوروبية الأوروبية أن وزيري خارجية ألمانيا غيدو فيسترفيله وبريطانيا وليام هيغ سيشاركان في المفاوضات التي تستمر في جنيف لليوم الثاني. كما توقعت مصادر دبلوماسية فرنسية وصول وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الى جنيف قريبا.

هذا وتوجه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الى سويسرا مباشرة بعد انتهاء زيارته لاسرائيل.

وأعلن كيري نفسه صباح اليوم للصحفيين أنه يخطط لعقد لقاء ثلاثي مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف والمفوضة الأوروبية العليا للسياسة الخارجية والأمنية كاثرين آشتون. بينما قال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية أن كيري ينوي المساهمة في تقريب مواقف الأطراف المشاركة في المفاوضات.

مصدر امريكي: زيارة كيري الى جنيف إشارة إيجابية

لوح مصدر في الوفد المرافق لكيري، بأن زيارة وزير الخارجية الأمريكي لجنيف تدل على اقتراب الأطراف المشاركة في المفاوضات من الاتفاق.

وقال: "بتنا قريبين. وكيري ينوي زيارة جنيف ليس من أجل أن يشهد فشل المفاوضات".

الخارجية الروسية: لافروف لا يخطط للتوجه الى جنيف

بدوره قال ألكسندر لوكاشيفيتش الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية إن لافروف لا يخطط للذهاب الى جنيف الجمعة.

وأضاف لوكاشيفيتش أن موسكو تقيم سير المفاوضات الجارية في جنيف إيجابيا.

وقال: "هناك آمال كبيرة. وفي الواقع هناك تغيرات إيجابية في مواقف السداسية والقيادة الإيرانية على حد سواء".

وفي الوقت نفسه، شكك الدبلوماسي الروسي في فرص وضع اتفاق مكتوب خلال مفاوضات جنيف، موضحا أن الحل الوسط الذي تسعى الأطراف للتوصل اليه معقد جدا.

من جهة أخرى أوضح مصدر في الوفد الروسي إلى المفاوضات في جنيف أن مشاركة وزراء خارجية بعض الدول الأعضاء في اللجنة السداسية لا تعني تغيير إطار المفاوضات السداسية، مشيرا إلى أن "بعض الوفود اعتبرت مشاركة وزارة الخارجية في المفاوضات ضرورية".

وقال المصدر إن "بعض عناصر المفاوضات بالنسبة لهذه الوفود تتجاوز درجة صلاحيات المدراء السياسيين".

احتمال تمديد المفاوضات النووية ليوم واحد

ذكر مصدر دبلوماسي مطلع أن هناك احتمالا لتمديد المفاوضات النووية الجارية في جنيف بين إيران واللجنة السداسية ليوم آخر، نظرا لنية وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الانضمام اليها مساء الجمعة 8 نوفمبر/تشرين الثاني.

وقال المصدر: "يعتزم وزير الخارجية الأمريكي ونظيره الإيراني والمفوضة الأوروبية العليا للسياسة الخارجية والأمنية إجراء محادثات موضوعية" في جنيف.

وفي هذا السياق قال الكاتب والمحلل السياسي الايراني حسين رويوران في حديث لقناة "RT" إن هناك أملا كبيرا بالتوصل الى الاتفاق بين ايران والسداسية الدولية، مشيرا الى أن ايران لا تزال لديها ارادة في ازالة كل الشكوك والشبهات حول برنامجها النووي، والتأكيد للطرف الآخر سلمية هذا البرنامج.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون
افتتاح معرض دمشق الدولي بعد 5 سنوات من الغياب