المركزي الأوروبي يفاجئ الأسواق ويخفض سعر الفائدة إلى مستويات قياسية

مال وأعمال

المركزي الأوروبي يفاجئ الأسواق ويخفض سعر الفائدة إلى مستويات قياسيةماريو دراجي، رئيس البنك المركزي الأوروبي في مؤتمر صحفي عقب اجتماع لمجلس الإدارة، فرانكفورت، في 7 نوفمبر 2013
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/632940/

فاجأ البنك المركزي الأوروبي الأسواق بخفضه سعر الفائدة إلى مستوى قياسي عند 0.25 نقطة مئوية، في خطوة هي الأولى منذ ستة أشهر.

فاجأ البنك المركزي الأوروبي الأسواق بخفضه سعر الفائدة  إلى مستوى قياسي عند 0.25 نقطة مئوية، في خطوة هي الأولى منذ ستة أشهر، وانهارت العملة الأوروبية اليورو أمام الدولار إلى مستويات جديدة لم تصلها منذ 17 سبتمبر/أيلول الماضي.

وأكد رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي على الحفاظ على مستوى منخفض لسعر الفائدة لفترة طويلة، وكان معدل التضخم قد تراجع الشهر الماضي في مـنطقة اليورو إلى أدنى مستوى له في 4 أعوام عند 0.7%، وقد شكل ذلك عامل ضغط على البنك المركزي الأوروبي، ما أتاح الفرصة لزيادة تعزيز ودعم الانتعاش الاقتصادي الهش، وعقب الإعلان عن قرار البنك المركزي، تراجع اليورو إلى مستويات جديدة لم يصلها منذ 17 سبتمبر/أيلول الماضي، ليهبط بنسبة 1.12% مقابل الدولار.

البنك المركزي البريطاني يبقى على سعر الفائدة وبرنامج شراء الاصول دون تغير

على صعيد متصل أبقى البنك المركزي البريطاني اليوم على سعر الفائدة دون تغير عند 0.5%، وأبقى أيضا على برنامج شراء الأصول بقيمة 375 مليار جنيه إسترليني، وجاء قرار اليوم متوافقا مع التوقعات في الأسواق.

المصدر: RT + وكالات