البنك المركزي الأوروبي لا يغير سعر الفائدة

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/604669/

أبقى البنك المركزي الأوروبي، وكما كان متوقعا، على سعر الفائدة دون تغيير عند مستوى 0,75%. وأوضح المحللون أن اقتطاعات أكبر في سعر الفائدة لن تساعد بالضرورة دول منطقة اليورو. كما أبقى البنك البريطاني على سعر الفائدة دون تغيير أيضا، عند مستوى 0,5%.

أبقى البنك المركزي الأوروبي على سعر الفائدة دون تغيير عند مستوى 0,75% رغم  الركود الذي يعم أوروبا.

وأشار رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي إلى أن السبات الاقتصادي سيستمر في عام 2013، لكن الاقتصاد سيبدأ بالانتعاش تدريجيا مع نهاية العام.

وقال دراغي: "بالنظر إلى المشهد العام من وجهة نظر الآفاق متوسطة المدى يمكن أن نرى شروط تحسن حقيقية في أسواق المال واستقرار بعض المؤشرات المهمة. وتراجع عائدات سندات دول منطقة اليورو بشكل ملحوظ ونمو الأسواق بينما تقلباتها عند الحد التاريخي الأدنى وتزداد الإيداعات في بنوك الدول".

وأضاف دراغي أن مخاطر التضخم متوازنة على المدى القصير، وأن التضخم في المنطقة يمكن أن ينخفض إلى مستوى أدنى من 2% في العام الجاري.

وأوضح محللون أن اقتطاعات أكثر في سعر الفائدة لن تساعد بالضرورة دول منطقة اليورو، وينبغي أن يدفع معدل الفائدة المنخفض الأعمال والمستهلكين إلى الاقتراض.

كما قال رئيس البنك المركزي الأوروبي: "إن المشاكل الجيوسياسية والخلل في اقتصادات كبرى الدول المتطورة صناعيا يمكن أن يحدثا تأثيرا سلبيا على اقتصاد أوروبا لفترة أطول مما كان متوقعا".

ومن طرف آخر، أعلن البنك البريطاني عن إبقاء سعر الفائدة دون تغيير عند مستوى 0,5%. بهدف إبقاء برامج الحفز المالية على ما هي عليه.

المزيد في التقرير المصور

توتير RTarabic