أوكرانيا تسدد 20% من مستحقات الغاز الروسي عن شهر أغسطس

أخبار روسيا

أوكرانيا تسدد 20% من مستحقات الغاز الروسي عن شهر أغسطسمدخل مقر شركة "نفتوغاز" الأوكرانية في كييف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/632928/

كشف وزير الطاقة وصناعة الفحم الأوكراني إدوارد ستافيتسكي، عن أن بلاده سددت أكثر من 20% من مستحقات واردات الغاز الروسي عن شهر أغسطس/أب الماضي.

كشف وزير الطاقة وصناعة الفحم الأوكراني إدوارد ستافيتسكي، عن أن بلاده سددت أكثر من 20% من مستحقات واردات الغاز الروسي عن شهر أغسطس/أب الماضي.

وأكدت أنباء صدرت في وقت سابق أن شركة "نفتوغاز أوكرانيا"، قلصت من حجم ديونها لشركة "غازبروم" مقابل توريدات الغاز الروسي خلال شهر أغسطس/أب من 882 مليون دولار إلى 792 مليون دولار.

أوكرانيا تقلص حجم وارداتها من الغاز الروسي بنحو 4 أضعاف

على صعيد متصل قال نائب رئيس الوزراء الأوكراني يوري بويكو، إن بلاده قلصت من حجم وارداتها من الغاز الروسي، بنحو أربع مرات، وذلك منذ أن بدأت بعملية استيراد الغاز عكسيا من الدول الأوربية، لافتا إلى أن كييف سعت باستمرار في السنوات الأخيرة لخفض أسعار الغاز الروسي، ولكن كان ذلك بدون جدوى، ولذلك بدأت بشراء الغاز عكسيا من أوروبا.

الجدير بالذكر هنا أن أوكرانيا بدأت في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2012، باستيراد الغاز عكسيا من أوروبا عبر بولندا بموجب اتفاق بين شركتي " نفتوغاز أوكرانيا" وRWE  الألمانية، وفي نهاية مارس/أذار الماضي، تلقت كييف الدفعات الأولى من الغاز عبر المجر، وتخطط أيضا لاستيراد الغاز من خلال رومانيا وسلوفاكيا.

أوكرانيا قلقة من إنشاء خط نقل الغاز "السيل الجنوبي" الذي لا يمر عبر أراضيها

على صعيد متصل قال "بويكو" إن أوكرانيا قلقة نتيجة لتراجع حجم ترانزيت الغاز الروسي الى اوروبا عبر أراضيها، وأن السلطات تبحث هذه المسألة في الوقت الحالي مع الجانب الروسي، كما أعرب عن مخاوف بلاده من إنشاء خط أنابيب الغاز "السيل الجنوبي" الذي سينقل الغاز الروسي إلى القارة العجوز، من دون المرور في الأراضي الأوكرانية، وبالتالي فإن أوكرانيا ستفقد قسما كبيرا من إيراداتها المالية التي كانت تأتيها كرسوم ترانزيت الغاز عبر أراضيها.

المصدر: RT + نوفوستي

 

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة