كيري: المتشددون في سورية يزدادون قوة لكن أمريكا ستواصل دعمها للمعارضة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/632585/

اعترف وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن المتشددين في سورية يزدادون قوة، مشيرا إلى أن واشنطن ستواصل دعمها للمعارضة السورية.

اعترف وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن المتشددين في سورية يزدادون قوة، مشيرا إلى أن واشنطن ستواصل دعمها للمعارضة السورية.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السعودي في الرياض يوم 4 نوفمبر/تشرين الثاني أكد كيري ضرورة عقد مؤتمر "جنيف – 2" حول سورية في أقرب وقت ممكن، مشددا في الوقت ذاته على لزوم رحيل الرئيس السوري بشار الأسد، وقال: "لا يمكن حل المشاكل التي تواجهها سورية مع بقاء الأسد في السلطة".

وحول الوضع في لبنان أكد كيري ضرورة منع "حزب الله" من تقرير مصير الجمهورية اللبنانية. وأشار إلى أن هذا الموضوع كان على جدول محادثاته مع وزير الخارجية السعودي.

كما تطرق الوزير الأمريكي للعلاقات الثنائية مع السعودية، واصفا الرياض بأنها "حليف استراتيجي للولايات المتحدة". 

الفيصل: العلاقات التاريخية مع الولايات المتحدة كانت دائما تقوم على الاستقلالية والاحترام المتبادل

من جانبه، أعلن وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل ان التسريبات الاخيرة حول تدهور علاقات بلاده مع الولايات المتحدة لم تراع "العلاقات التاريخية التي كانت دائما تقوم على الاستقلالية والاحترام المتبادل وخدمة المصالح المشتركة والتعاون البناء حول القضايا الاقليمية والدولية خدمة للامن والسلم الدوليين".

وقال الفيصل خلال المؤتمر ان "العلاقات الحقيقية بين الاصدقاء لا تقوم على المجاملة بل ترتكز على الصراحة بين الطرفين وطرح وجهات النظر بكل شفافية، ونقاط الاختلاف هي امر طبيعي في اي علاقة جادة".

وأكد ان الخلافات مع الولايات المتحدة اغلبها بخصوص الاساليب ولا توجد خلافات رئيسية على الاهداف.

وفي ما يخص الموقف السعودي الرافض لقبول عضوية مجلس الامن أكد الفيصل ان "اعتذار السعودية عن العضوية لا يعني انسحابها من الامم المتحدة، بل سببه هو قصور الامم المتحدة وتقاعسها في معالجة القضايا الانسانية والسياسية، وخصوصا في الشرق الاوسط".

كما اعتبر ان "ازالة الامم المتحدة للاسلحة الكيميائية في سورية لم تنجح بوضع حد للقتل فيها"، اي في سورية.

واشار الى ان "السعودية تدرك اهمية المفاوضات لحل الأزمات، ولكنها لا يجب ان تستمر الى ما لا نهاية".  

وشدد على ان "أمامنا ازمات لا تقبل انصاف الحلول، ومنها الازمة السورية"، معتبرا ان "المجتمع الدولي عاجز عن وقف العنف في سورية".

وقال الفيصل: "نتفق مع واشنطن على أن دور الأسد في سورية انتهى"، و"على ايران اثبات حسن النوايا تجاه جيرانها" منددا بوجود قوات ايرانية في سورية.

المصدر: RT + وكالات