طالبان الباكستانية تنتخب قائدا جديدا.. ووزير الداخلية يندد بالغارة الأمريكية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/632395/

أعلنت حركة "طالبان باكستان" عن تعيين خان سعيد خلفا لحكيم الله محسود. ووصف وزير الداخلية الباكستاني الغارة الأمريكية بأنها محاولة خارجية أمريكية لإفساد أجواء التفاوض مع حركة طالبان.

وصف مراسلنا الوضع في العاصمة الباكستانية بعد مقتل زعيم "طالبان باكستان" حكيم الله محسود بالهدوء الذي يسبق العاصفة، فخبر مقتل محسود في الهجوم الأمريكي على المنطقة القبلية الباكستانية وتحديدا منطقة وزيرستان الشمالية، أدى إلى إعلان حالة التأهب القصوى في إسلام آباد وفي مدن أخرى. وتخشى الحكومة من ردة فعل قوية من حركة "طالبان" التي أعلنت عن تعيين خان سعيد خلفا لمحسود بعد مشاورات ماراثونية استمرت عدة ساعات ليلا، وكان خان من أقرب مساعدي محسود.

وأشار مراسلنا إلى أن الحركة منيت بخسائر كبيرة جدا في الهجوم الأخير، فإضافة إلى محسود قتلت الغارة كبار القادة العسكريين، وهذه ضربة مؤلمة في وقت كانت الحكومة الباكستانية تسعى فيه للدخول في مباحثات مع حركة "طالبان باكستان".

وأشار المراسل إلى أن وزير الداخلية الباكستاني شودري نزار علي خان وصف الغارة الأمريكية بأنها محاولة خارجية أمريكية لإفساد أجواء التفاوض مع حركة طالبان، سيما وأن نواز شريف كان قد أعلن أنه بدأ الحوار فعلا مع حركة طالبان ومع محسود الذي كان يجب أن يتوجه إلى إحدى المدن الباكستانية لإجراء مفاوضات مباشرة ، لكن هذه الغارة قضت على كل الآمال المستقبلية.

إلى ذلك دعي السفير الأمريكي إلى الخارجية الباكستانية حيث سلّم مذكرة احتجاج.

علي مهر: واشنطن هي المستفيدة من تقويض الحوار بين الحكومة وطالبان

من جهته اعتبر المحلل السياسي الباكستاني علي مهر في اتصال مع "RT" أن الولايات المتحدة هي المستفيدة من تقويض الحوار بين الحكومة الباكستانية وحركة طالبان.

 المستشار في الكونغرس الأمريكي: باكستان عاجزة أمام طالبان لذلك تدخلت أمريكا

قال المستشار في الكونغرس الأمريكي وليد فارس في حديث لقناة "RT"، إنها ليست المرة الأولى التي تنتقد فيها حكومة في باكستان هجوما أمريكيا على قائد من طالبان أو مجموعة جهادية متشددة. وأشار إلى أن باكستان عاجزة أمام طالبان وهو ما جعل أمريكا تتدخل وتستهدف طالبان.

باحث سياسي: واشنطن تعرقل المفاوضات بين طالبان والحكومة الباكستانية

وفي اتصال مع "RT" من لاهور اعتبر الباحث السياسي عبد الغفار عزيز أن واشنطن هي العائق الأكبر أمام بدء المفاوضات بين الحكومة وطالبان ونزع فتيل الأزمة داخل باكستان.

 إفادة مراسل قناة "RT" في إسلام آباد

 

تعليق مدير مكتب جريدة النهار علي بردى

المصدر: RT