قدري جميل يلتقي وفدا أمريكيا في جنيف ويؤكد تطور الموقف الأمريكي تجاه سورية

أخبار العالم العربي

قدري جميل يلتقي وفدا أمريكيا في جنيف ويؤكد تطور الموقف الأمريكي تجاه سوريةقدري جميل.. صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/631811/

قال قدري جميل نائب رئيس الوزراء إنه التقى وللمرة الأولى منذ اندلاع الأزمة في عام 2011 ممثلين عن وزارة الخارجية الأمريكية في جنيف، مؤكدا تطور الموقف الأمريكي تجاه سورية.

قال قدري جميل نائب رئيس الوزراء وأحد قادة المعارضة الداخلية في سورية إنه التقى وللمرة الأولى منذ بداية الأزمة في مارس/آذار عام 2011 ممثلين عن وزارة الخارجية الأمريكية في جنيف.

أكد جميل ذلك في تصريح خاص لوكالة "إيتار - تاس" الروسية يوم الاثنين 28 أكتوبر/تشرين الأول.

وقال المسؤول السوري إن هذا اللقاء أكد على ضرورة عقد مؤتمر "جنيف 2" بأسرع ما يمكن، مؤكدا أن نجاح "جنيف 2" سيفتح الطريق للحوار السوري الداخلي.

كما تناول اللقاء، بحسب جميل، مسألة تمثيل المعارضة في "جنيف 2". وأعرب جميل عن قناعته بأن أي من أطراف المعارضة لا يمكن استبعاده ويجب تمثيل كافة الاطراف على قدم المساواة.

وأكد نائب رئيس الوزراء السوري أن لقاءه مع الجانب الامريكي يشير إلى تطور موقف واشنطن الذي يتغير ويصبح أكثر واقعيا، لأن الأمريكيين يدركون خطر استمرار نزيف الدماء في سورية بالنسبة للمنطقة والعالم بأكمله.

من جهة أخرى قال جميل إن 23 نوفمبر/تشرين الأول يبقى موعدا واقعيا لعقد مؤتمر "جنيف 2"، مشيرا إلى ضرورة إطلاق أعمال المؤتمر بمشاركة القوى المستعدة لذلك وترك الباب مفتوحا لغيرها من القوى.

وبشأن جولة المبعوث الأممي والعربي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي في الشرق الأوسط قال جميل إن الإبراهيمي متشائم إلى حد ما لأن السعودية والإمارات رفضتا استضافته.

ودعا نائب رئيس الوزراء السوري الإبراهيمي إلى مواصلة مهمته، مشيرا إلى أن ذلك مسؤولية تاريخية وأن الوضع على وشك تحقيق تقدم كبير. وأضاف أن الشعب السوري سيشكر الإبراهيمي في حال نجاحه في تحقيق مهمته.

المصدر: RT + "إيتار - تاس"

الأزمة اليمنية