واشنطن تضغط على المعارضة السورية للمشاركة في "جنيف – 2"

أخبار العالم العربي

واشنطن تضغط على المعارضة السورية للمشاركة في
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/630648/

تعمل الولايات المتحدة على إقناع "المجلس الوطني السوري" المعارض بالتراجع عن قراره بعدم المشاركة في مؤتمر "جنيف – 2" المقرر عقده في منتصف نوفمبر /تشرين الثاني.

تعمل الولايات المتحدة على إقناع "المجلس الوطني السوري" المعارض بالتراجع عن قراره بعدم المشاركة في مؤتمر "جنيف – 2" المقرر عقده في منتصف نوفمبر /تشرين الثاني. وأكدت وزارة الخارجية الأميركية الثلاثاء 15 أكتوبر/تشرين الأول على أهمية مشاركة "المجلس الوطني السوري" في المؤتمر، وكان "المجلس" قد أعلن الأحد أنه لن يشارك في مؤتمر "جنيف-2"، ما اعتبر ضربة قوية للمفاوضات التي دعا إليها الأميركيون والروس.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جين بساكي "شهدت هذه العملية الكثير من التقلبات، وهذا الأمر ليس مفاجئا نظرا إلى الوضع الصعب على الأرض". لكنها أضافت خلال لقاء مع الصحافيين "نواصل حث المعارضة (السورية) على المشاركة في مؤتمر جنيف-2"، منوهة بأن هذه المشاركة أمر "أساسي ومهم" ومذكرة بأن "الخيار الوحيد لوضع حد للحرب الأهلية هو الحل السياسي".

تجدر الإشارة إلى أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بعد لقائه المبعوث الأممي العربي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي في لندن الاثنين الماضي كان قد دعا إلى تحديد موعد المؤتمر في أقرب وقت والعمل بشكل عاجل على تنظيمه.
ويزور الإبراهيمي الشرق الأوسط للقاء ممثلي جميع الأطراف السورية في إطار الجهود المبذولة لتنظيم المؤتمر وتحديد موعده.

كاتب وباحث السياسي: المعارضة ليست طرفا واحدا وتوافقها أمر صعب

قال الكاتب والباحث السياسي فايز عز الدين في حديث لقناة "RT"، إن المعارضة ليست طرفا واحدا، موضحا أن ذلك يجعل التوصل إلى اتفاق فيما بينها أمرا صعبا. وأضاف أن المعارضة تسعى لوضع العراقيل أمام عقد مؤتمر "جنيف –"2 لأن عقد جنيف من شأنه أن يوقف الدعم الخارجي  للمعارضة.

عضو "المجلس الوطني السوري" غسان المفلح:  نرفض المشاركة في "جنيف-2" لعدم وجود أجندة واضحة له

قال عضو "المجلس الوطني السوري" المعارض غسان المفلح لقناة RT إن المجلس رفض المشاركة في مؤتمر "جنيف-2" لعدم وجود أجندة واضحة له ولأن المجتمع الدولي لم يحرك ساكنا لتطبيق ما توصل اليه "جنيف-1".

ودعا المفلح الدول الراعية لمؤتمر "جنيف-2" لإعلان موقف صريح من أجل ايضاح الصورة، متسائلا "ما الذي تريده الولايات المتحدة وروسيا من المؤتمر؟".

نبيه البرجي: الموقف الأمريكي تجاه الأزمة السورية غير واضح

قال الكاتب والمحلل السياسي نبيه البرجي في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إن الموقف الأمريكي تجاه الأزمة السورية غير واضح ومتناقض.

وأضاف أن الأمريكيين يتحدثون عن وجود أكثر من 1200 تنظيم عسكري في صفوف المعارضة، مشيرا إلى أن ذلك يعكس مدى التصدع العقائدي والسياسي في وسورية.

المصدر: RT + "فرانس برس"

الأزمة اليمنية