إزاحة الستار عن تمثال نطحة زيدان في قطر

متفرقات

إزاحة الستار عن تمثال نطحة زيدان في قطر
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/629933/

أزيل الستار في قطر عن تمثال لأشهر نطحة في التاريخ المعاصر، وهي التي نفذها لاعب المنتخب الفرنسي زين الدين زيدان ضد نظيره الإيطالي ماركو ماتيراتزي في نهائي كأس العالم 2006 بألمانيا.

أزيل الستار في قطر عن تمثال لأشهر نطحة في التاريخ المعاصر، وهي التي نفذها لاعب المنتخب الفرنسي زين الدين زيدان ضد نظيره الإيطالي ماركو ماتيراتزي في نهائي كأس العالم 2006 في ألمانيا، مما أدى إلى طرد اللاعب الجزائري الأصل لتكون البطاقة الحمراء النقطة الأخيرة في مسيرة زيدان الكروية الحافلة.

وقد تم نصب هذا التمثال ويبلغ ارتفاعه 5 أمتار على كورنيش مدينة الدوحة وهو من إبداع الفرنسي ذي الأصول الجزائرية أيضا عادل عبد الصمد، مجسدا بذلك النطحة التي تحولت إلى أشهر ضربات زين الدين زيدان الرأسية في المستطيل الأخضر، والتي عكس بها زيدان وبجدارة تسمية المنتخب الفرنسي "الديوك".

يذكر أن هذه النطحة أثارت جدلا واسعا لفترة طويلة في صفوف المهتمين بكرة القدم وغير المهتمين بها كذلك، وأصبحت مجالا للتأويل والتندر فيما بينهم. استمر الوضع على ما هو عليه إلى أن كشف الإيطالي ماتيراتزي لإحدى وسائل الإعلام المحلية  في العام التالي لـ "عام النطحة" عن السر.

أكد ماتيراتزي أن الأمر بدأ حين شد قميص زيدان فرد عليه الأخير: "إن كنت تريد قميصي فسأعطيك إياه بعد المباراة"، ليجيبه اللاعب الإيطالي قائلا "أفضل العاهرة أختك"، مما أثار غضب زين الدين زيدان فنطحه. وبهذا التصريح وضع ماتيراتزي حدا لأقاويل انتشرت حول "كلمات عنصرية تلفظ بها".

هذا وكانت مواقع إخبارية في حينه قد أفادت بأن زيدان أعرب عن ندمه إزاء ما قام به، فيما كان يشير إلى أن اللاعب الإيطالي أهانه بتوجيه كلام "شخصي يتعلق بالأم والأخت".

من جانبه أعلن ماركو ماتيراتزي أنه لا يعارض المصالحة مع اللاعب الفرنسي، كما رحب بزيارة زين الدين زيدان وشقيقته له "لاحتساء "الكابوتشينو" إن رغب زيدان بذلك. 

المصدر: RT + وكالات

أفلام وثائقية