وزارة التعليم العالي الروسية مستعدة لتدريس طلاب سوريين في جامعات روسية مجانا

وزارة التعليم العالي الروسية مستعدة لتدريس طلاب سوريين في جامعات روسية مجانا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/629563/

أكدت وزارة التعليم العالي الروسية استعدادها لإتاحة فرصة لمواصلة الدراسة مجانا في الجامعات والمعاهد الروسية للطلاب السوريين الذين يدرسون بموجب عقود شخصية(على حسابهم الخاص).

أكدت وزارة التعليم الروسية استعدادها لإتاحة فرصة لمواصلة الدراسة مجانا  في الجامعات والمعاهد الروسية للطلاب السوريين الذين يدرسون بموجب عقود شخصية(على حسابهم الخاص).

جاء ذلك في بيان صدر يوم 4 أكتوبر/تشرين الأول عن نائب وزير التعليم الروسي ألكسندر بوفالكو ونشره الموقع الإلكتروني التابع لمجلس حقوق الإنسان لدى الرئيس الروسي.

وورد في البيان: "بادرت الوزارة إلى إتاحة فرص لمواطني الجمهورية العربية السورية الذين كانوا يدرسون في المؤسسات التعليمية الروسية بموجب اتفاقات معقودة معهم، لمواصلة الدراسة مجانا (على حساب الميزانية الروسية).

ويشير البيان إلى أنه قد أرسل  104 مواطنين سوريين لتلقي التعليم  في جامعة قبردينو – بلقاريا الحكومية. كما أرسل 16 طالبا سوريا إلى جامعة أديغيا الحكومية.

وجاء في البيان أن وزارة التعليم العالي تلبي طلبات يوجهها مواطنون سوريون إلى الرئيس الروسي ووزير التعليم العالي الروسي يرجون فيها اتاحة الفرصة لافراد من اسرهم لتلقي التعليم المجاني في المؤسسات التعليمية الروسية.

وأوضح الموقع الإلكتروني أن مجلس حقوق الإنسان لدى الرئيس الروسي  لفت منذ أيام نظر وزير التعليم الروسي إلى مصير الطلاب السوريين الدارسين في الجامعات والمعاهد الروسية بموجب اتفاقات معقودة معهم(اي الذين يدرسن على حسابهم الخاص)، وطلب منه إتاحة الفرصة لمواصلة تلقي التعليم العالي مجانا، علما أن عودتهم إلى وطنهم قد تشكل خطرا على حياتهم.

المصدر: " RT " + "إيتار – تاس"