لقاء مرتقب بين ايران والسداسية بنيويورك الخميس المقبل.. ومصادر تشير الى مشاركة كيري فيه

أخبار العالم

لقاء مرتقب بين ايران والسداسية بنيويورك الخميس المقبل.. ومصادر تشير الى مشاركة كيري فيه
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/628412/

قال وزير الخارجية الإيراني محمد ظريف أنه سيجتمع الخميس المقبل مع مفوضي السداسية لبحث ملف بلاده النووي. وتشير المصادر الى مشاركة وزير الخارجية الامريكي جون كيري في الاجتماع القادم.

قال وزير الخارجية الإيراني محمد ظريف بعد لقائه في نيويورك المفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، أنه سيجتمع الخميس المقبل مع وزراء خارجية مجموعة "5+1" لبحث ملف بلاده النووي.

ووصف ظريف لقاءه مع آشتون الاثنين 23 سبتمبر/أيلول بالإيجابي، وقال: "لقد كانت بداية طيبة للمحادثات واتفقنا على مواصلتها في اجتماع وزراء مجموعة دول "5+1" الذي من المقرر ان يعقد في نيويورك يوم الخميس المقبل".

بدورها قالت آشتون للصحفيين أن وزير الخارجية الإيراني سيشارك في وقت لاحق من الأسبوع الجاري في اجتماع للسداسية(5+1) سيعقد برئاستها على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وتضم اللجنة السداسية الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن (روسيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا)، بالإضافة الى ألمانيا، وهي تتولى التفاوض مع إيران من أجل إزالة قلق المجتمع الدولي من طابع البرنامج النووي لطهران.

وتابعت آشتون أنها بحثت خلال لقائها مع ظريف في نيويورك عددا من المواضع الهامة، منها الملف النووي الايراني، واصفة المحادثات بالجيدة والبناءة.

وقالت أنها لاحظت خلال هذا اللقاء "الطاقة والتصميم" المطلوبين للمفاوضات بين إيران واعضاء السداسية .

وأضافت أنها وفريقها سيلتقون ظريف مرة أخرى في أكتوبر/تشرين الأول القادم لمواصلة المفاوضات.

وفي هذا السياق نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول امريكي لم تذكر اسمه أن وزير الخارجية الامريكي جون كيري سيشارك في الاجتماع بين السداسية الدولية وايران.

افقهي هادي: التصريحات البناءة الاخيرة من قبل الطرفين قد تساعد في العودة للمفاوضات

وفي هذا السياق قال المحلل السياسي افقهي هادي في حديث لقناة "روسيا اليوم" من طهران إن هذه المواقف الجديدة والتصريحات البناءة من قبل كاثرين اشتون ومحمد جواد ظريف قد تساعد في تهيئة أجواء ايجابية والعودة الى المفاوضات بين السداسية وايران.

المصدر: "روسيا اليوم" + وكالات

فيسبوك 12مليون