تسريح 3 مسؤولين في القطاع الفضائي الروسي بسبب إطلاق فاشل لصاروخ "بروتون"

الفضاء

تسريح 3 مسؤولين في القطاع الفضائي الروسي بسبب إطلاق فاشل لصاروخ
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/625030/

أعفي 3 مسؤولين في مركز خرونيشيف الحكومي الفضائي العلمي - الانتاجي من مناصبهم بعد ثبوت مسؤوليتهم عن فشل إطلاق صاروخ "بروتون" الروسي مع 3 أقمار صناعية "غلوناس" على متنها.

أعفي 3 مسؤولين  في مركز خرونيشيف الحكومي الفضائي العلمي - الانتاجي من مناصبهم بعد ثبوت مسؤوليتهم عن فشل إطلاق صاروخ "بروتون" الروسي مع 3 أقمار صناعية "غلوناس" على متنها.وهم نائب المدير العام في المركز لشؤون نوعية المنتجات ألكسندر كوبزار ورئيس جناح التجميع في المركز فاليري غريكوف ورئيس قسم الرقابة التقنية ميخائيل ليبيديف.

يذكر أن الصاروخ "بروتون  - أم "تحطم مع 3 أقمار صناعية من منظومة"غلوناس" للملاحة الفضائية (على غرار "جي بي أس") على متنها يوم 2 يوليو/تموز الماضي بعد إطلاقه من مطار "بايكونور" الفضائي وسقط الصاروخ على الأرض وانفجر . ويرى الخبراء أن الحادث ألحق خسائر بالقطاع الفضائي الروسي تقدر بمبلغ 130 مليون دولار.

وتوصلت لجنة التحقيق برئاسة نائب رئيس شركة "روس كوسموس" الروسية ألكسندر لوباتين إلى استنتاج أن سبب الحادث هو خطأ في تركيب 3 من 6 أجهزة لقياس سرعة الزاوية في الصاروخ.

يذكر أن نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري روغوزين أعلن في كلمة ألقاها في اجتماع اللجنة الذي عقد  في مطلع أغسطس/آب الجاري أن الموظفين في القطاع الفضائي يجب أن يتحملوا المسؤولية.

المصدر: وكالات روسية

توتير RTarabic