كيري: عباس يعتزم التفاوض مع إسرائيل على الرغم من خطتها الاستيطانية الجديدة

أخبار العالم العربي

كيري: عباس يعتزم التفاوض مع إسرائيل على الرغم من خطتها الاستيطانية الجديدة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/624021/

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن محمود عباس مستعد لاستئناف التفاوض مع إسرائيل على الرغم من إقرار الأخيرة خطة بناء 942 وحدة سكنية جديدة في القدس الشرقية.

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن محمود عباس مستعد لاستئناف التفاوض مع إسرائيل على الرغم من إقرار الأخيرة خطة بناء 942 وحدة سكنية جديدة في القدس الشرقية. وقال كيري في مؤتمر صحفي في العاصمة البرازيلية يوم 13 أغسطس/آب: "سأتحدث معه (عباس) اليوم... إنه يعتزم المشاركة في المفاوضات، لأنه يرى أن التفاوض سيسمح له بحل المشكلة".

وحول موقف الإدارة الأمريكية من الخطة الاستيطانية الإسرائيلية قال: "كي نوضح الأمور، ترى الولايات المتحدة ان بناء هذه الوحدات غير قانوني. في ذات الوقت، كان رئيس الوزراء نتانياهو صريحا جدا معي ومع الرئيس عباس عندما أبلغنا أنه سيعلن بناء وحدات سكنية جديدة في أماكن لن يؤثر اختيارها في خطة السلام ولن ينعكس على إمكانية التوصل لاتفاقية السلام".

وأضاف: "كلنا نفهم أنه من الضروري أن نبدأ النقاش حول الحدود والأمن بسرعة. إذا وجد حل لمسألة الحدود مع إسرائيل، فلن تجدوه إلا عن طريق حل الملفات الأمنية لإسرائيل، وستجدوا أيضا حلا لجميع المشاكل المتعلقة بالاستيطان، لأنكم ستعرفون ما يوجد بداخل إسرائيل وما لا يوجد هناك".

يذكر أن إسرائيل أقرت يوم 12 أغسطس/آب خطة لبناء 942 وحدة سكنية جديدة في القدس الشرقية المحتلة في خطوة أثارت استياء الفلسطينيين قبيل استئناف المفاوضات.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية، "روسيا اليوم"