لافروف: القمة الثنائية لبوتين واوباما لم تلغ وانما تم تأجيلها

أخبار روسيا

لافروف: القمة الثنائية لبوتين واوباما لم تلغ وانما تم تأجيلهاصورة من الارشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/623631/

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في اعقاب اجتماع وزراء الخارجية والدفاع الروسيين والأمريكيين بواشنطن أن القمة الثنائية للرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي باراك اوباما لم تلغ، وانما تم تأجيلها.

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في اعقاب اجتماع وزراء الخارجية والدفاع الروسيين والأمريكيين بواشنطن أن القمة الثنائية للرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي باراك اوباما لم تلغ، وانما تم تأجيلها.

وأكد لافروف أن تأجيل زيارة اوباما لموسكو لم يؤثر سلبيا على المشاورات بين الوزراء الروس والامريكان. وأعرب عن ثقته بأن الرئيس سيستجيب للدعوة الموجهة اليه التي لا تزال قائمة.

وفي معرض تطرقه إلى قضية الموظف السابق في الاستخبارات الامريكية ادوارد سنودن المطلوب في الولايات المتحدة بسبب تسريبه للمعلومات السرية، والذي منحته روسيا حق اللجوء، قال لافروف إن هذه القضية لم يتم تناولها إلا قليلا خلال الاجتماع الوزاري.

وأكد أن قضية سنودن لم تؤد إلى "حرب باردة جديدة" بين روسيا والولايات المتحدة، مشيرا إلى أن روسيا تعاملت بهذه القضية وفقا للقانون الدولي، مضيفا انها لا يمكن ان تضر بالمصالح الروسية الامريكية المشتركة.

وقال لافروف:"تصرفنا بما يتماشى كليا مع قوانيننا والقانون الدولي. ولم يكن بوسعنا أن نتصرف بصورة أخرى، وخاصة آخذا بعين الاعتبار أنه ليست لدينا اتفاقية حول تسليم المطلوبين مع الامريكان، لأنهم يرفضون عقد مثل هذه الاتفاقية معنا على مدى سنوات طويلة".

وأكد لافروف أنه تم الاتفاق على عقد لقاءات روسية - امريكية في اطار "2+2" بشكل منتظم. وقال: "نحن سنواصل العمل في هذا الاطار لاحقا" على اعتبار أن مثل هذه اللقاءات تتيح امكانية جيدة لمناقشة أهم مسائل الامن الدولي.

من جانبه ذكر وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الذي التقى مع نظيره الامريكي تشاك هيغل أن الولايات المتحدة قبلت الدعوة الروسية للمشاركة في مناورات "الغرب - 2013" العسكرية. واضاف أنه من شأن مشاركة الزملاء الاجانب في مثل هذه المناورات أن تعزز الثقة المتبادلة.

وأضاف شويغو أنه لم يلاحظ أي تغير في المواقف الامريكية من التعاون العسكري مع روسيا، مشيرا الى أنه، بالعكس، جرت مناقشة اتجاهات جديدة للتعاون بين البلدين في هذا المجال.

هذا وجاء في بيان وزارة الخارجية الروسية في اعقاب الاجتماع الوزاري أن موسكو وواشنطن اتفقتا على مواصلة الحوار على مستوى الخبراء حول الدفاع الصاروخي الذي لا يزال يمثل إحدى القضايا الرئيسية في العلاقات بين البلدين.

وقالت الخارجية إنه جرت مناقشة دائرة واسعة من مسائل الاستقرار الاستراتيجي والامن الدولي، بالاضافة إلى آفاق التعاون في مجال الرقابة على الأسلحة وأمن الفضاء وعدم انتشار أسلحة الدمار الشامل.

المحلل السياسي سيرغي فيلاتوف: امتناع أوباما عن حضور قمة موسكو كان نتيجة لضغوط داخلية

أكد المحلل السياسي في مجلة الحياة الدولية سيرغي فيلاتوف في حديث لقناة "روسيا اليوم"، أهمية الاجتماع الروسي الأمريكي "اثنان زائد اثنان" في واشنطن، مشيرا إلى أن العلاقات الروسية الأمريكية لها أهمية استراتيج. ونوه فيلاتوف بأن امتناع الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن حضور قمة موسكو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جاء نتيجة ضغوطات داخلية شديدة.

المحلل السياسي أحمد فتحي: اجتماع وزراء الخارجية والدفاع من الطرفين يفتح المجال لبحث ملفات السياسة الخارجية والدفاع

قال المحلل السياسي أحمد فتحي في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إن اجتماع وزراء الخارجية والدفاع من الطرفين يفتح المجال والتركيز حول ملفات السياسة الخارجية والدفاع. وبخصوص ملف سنودن أوضح فتحي أنه لا توجد معاهدة لتسليم المطلوبين بين الدولتين، مشيرا إلى أن روسيا قد عرضت على الولايات المتحدة هذه الاتفاقية ورفضت واشنطن توقيعها.

تعليق الكاتب والمعلق السياسي نصير العمري:

قال الكاتب والمعلق السياسي نصير العمري في لقاء مع "روسيا اليوم" إن هناك ضغوطا داخلية من قبل الحزب الجمهوري على الرئيس الامريكي باراك اوباما للتعامل مع الرئيس الروسي بحدة ولكن ذلك لا يمنع من تعاون البلدين في الملف السوري.

المصدر: "روسيا اليوم" + وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة