العلماء يصورون سحابين ملونين في مجرة مجاورة

الفضاء

العلماء يصورون سحابين ملونين في مجرة مجاورة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/623498/

نشر علماء الفلك في مختبر جنوب أوروبا صورا فوتوغرافية لسحابة ماجلان كبيرة تم الحصول عليها بواسطة تلسكوب كبير جدا. وتبين الصورة الفوتوغرافية لأقرب مجرة من كوكبنا سحابتين غازيتين، أحداهما حمراء والثانية ذات لون أزرق.

نشر علماء الفلك في مختبر جنوب أوروبا صورا فوتوغرافية لسحابة ماجلان كبيرة تم الحصول عليها بواسطة تلسكوب كبير جدا.

 وتبين الصورة الفوتوغرافية  لأقرب مجرة من الأرض سحابتين غازيتين: أحداهما حمراء أما الثاني فلونها أزرق. ونظرا لأن سحابة ماجلان الكبيرة تبعد عن كوكبنا مسافة  163 ألف سنة ضوئية فإن العلماء تمكنوا من الحصول على صور فوتوغرافية تفصيلية تسمح بالاطلاع على كيفية تشكل نجوم جديدة وتعامل إشعاع النجوم مع المادة.

اللون الأحمر للسحابة الغازية الأولى ناجم عن ضوء الهيدروجين الذي يتأين  تحت تأثير إشعاع نجوم فتية ويشع ضياء أحمر مميزا، ويسمح تحليل طيفه  بتحديد التركيب الكيميائي للمادة.

واللون الأزرق للسحاب الغازي الآخر ناجم عن التعامل بين  إشعاع  نجم مع الغاز المحيط به، لكن لدى الغاز في هذا القسم من المجرة تركيب كيميائي آخر لكثرة  الاوكسيجين الذي تتسبب أيوناته  في الضياء ألأزرق.

ويقول العلماء إنه يمكن مشاهدة كلا السحابتين في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية بواسطة تلسكوب صغير. لكن عين الإنسان لا يمكنها تمييز اللون. ومن أجل تلقي معلومات عن لون الأجرام السماوية تستخدم صورة فوتوغرافية تم الحصول عليها بواسطة تلسكوب كبير جدا هو عبارة عن مجموعة من التلسكوبات الأربعة مع مرايا ذات قطر 8.2 متر. وتسمح الأبعاد الكبيرة للمرآة بجمع ضوء أكثر وخفض نسبة التشويه.

المصدر: وكالات