الوضع في الشرق الأوسط على طاولة اجتماع وزراء الخارجية والدفاع في روسيا وايطاليا

أخبار العالم

الوضع في الشرق الأوسط على طاولة اجتماع وزراء الخارجية والدفاع في روسيا وايطاليا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/623094/

سيعقد في 6 أغسطس/آب اجتماع رباعي في روما بمشاركة وزيري الخارجية والدفاع الروسيين سيرغي لافروف وسيرغي شويغو اللذين يتوجهان إلى روما اليوم ونظيريهما الإيطاليين إما بونينو وماريوماورو. وسيبحث الوزراء الوضع في الشرق الأوسط ضمنا.

سيعقد في 6 أغسطس/آب  اجتماع رباعي في روما بمشاركة وزيري الخارجية والدفاع الروسيين سيرغي لافروف وسيرغي شويغو اللذين يتوجهان إلى روما اليوم، ونظيريهما الإيطاليين إما بونينو وماريوماورو. وسيلتقي المشاركون في الاجتماع في نفس اليوم برئيس الوزراء الإيطالي إنريكو ليتا. وستتضمن أجندة اللقاءات أيضا محادثات مستقلة ثنائية لمسؤولي الوزارتين.

وقال المتحدث باسم الخارجية الروسية إن اللقاءات ستشمل تبادل الآراء حول أهم المسائل على الساحة الدولية ووضع التوجهات الأساسية للتعاون الروسي الإيطالي في المجالين السياسي الخارجي والعسكري. وسيستعرض الطرفان بصورة خاصة آفاق التعاون في مجلس "روسيا – الناتو" وسيناقشان مسائل نزع السلاح وعدم انتشار الأسلحة النووية وكذلك القضايا المتعلقة بالدرع الصاروخية. ومن المخطط التركيز على القضايا الإقليمية، بما فيها الأوضاع في سوريا وأفغانستان والتطورات في شمال إفريقيا وقضية التسوية الشرق أوسطية.

وسيستعرض وزيرا الخارجية أثناء لقائهما الخاص أجندة القمم القادمة والاتصالات على مستوى رفيع. وستتضمن أجندة المحادثات ايضا بعض المواضيع العالمية، بما في ذلك العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي والملف النووي الإيراني وإصلاح مجلس الأمن الدولي والتعامل ضمن إطار "مجموعة العشرين" ومجموعة الثماني" مع الأخذ بالحسبان رئاسة روسيا الاتحادية في هذين المنتديين عامي 2013 و2014 على التوالي.

وسيولي وزيرا الدفاع اهتماما كبيرا لمسائل تطوير التعاون العسكري التقني المتبادل.

وهذا اللقاء الرباعي هو الثالث بين وزراء البلدين. وتهدف هذه اللقاءات إلى مواصلة الحوار السياسي الثنائي وتعزيز الشراكة الاستراتيجية. وقد عقد أول اجتماع في هذا الإطار في شهر مايو/أيار عام 2010 في روما. فيما عقد الاجتماع الثاني في موسكو عام 2012.

ولم تضع روسيا آلية للمشاورات المشتركة مع ايطاليا فقط ، بل تجري مثل هذه اللقاءات مع فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة أيضا.

المصدر: وكالة "تاس" للأنباء

 

فيسبوك 12مليون