دراسة تثبت ذوبان جليد القطب الجنوبي بوتيرة أسرع مما كان سائدا

العلوم والتكنولوجيا

دراسة تثبت ذوبان جليد القطب الجنوبي بوتيرة أسرع مما كان سائدا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/621910/

دفع الاحترار العالمي الذي يواجهه كوكب الأرض الخبراء إلى البحث بهدف تحديد موعد ذوبان القطب المتجمد الجنوبي ولو بشكل تقريبي. إلا أن هذه الأبحاث كشفت أن الدرع الجليدي للقطب غير مستقر كما كان سائدا حتى الآن، وأنه قابل للذوبان بوتيرة أسرع مما كان متوقعا.

دفع الاحترار العالمي الذي يواجهه كوكب الأرض الخبراء إلى البحث بهدف تحديد موعد ذوبان القطب المتجمد الجنوبي ولو بشكل تقريبي. إلا أن هذه الأبحاث كشفت أن الدرع الجليدي  للقطب غير مستقر كما كان سائدا حتى الآن، وأنه قابل للذوبان بوتيرة أسرع مما كان متوقعا.

في إطار هذا البحث درس الجيولوجيون عددا من عينات الرواسب التي تراكمت في قاع البحر بالقرب من ساحل أرض أديلي في القطب المتجمد الجنوبي. ويتراوح عمر هذه العينات ما بين 3,3 و5,3 مليون عام.

كشف تحليل هذه العينات أن أصل القطب المتجمد يعود إلى اليابسة وانفصل عنها. ويرى العلماء أن هذا الاكتشاف يفيد بأنه قد سبق للقطب المتجمد الجنوبي أن ذاب حين تعرض لظاهرة أشبه بالاحترار العالمي قبل ملايين السنين.

كما خلصت هذه الأبحاث إلى أن متوسط درجة حرارة الأرض قبل ملايين السنين كانت أعلى بدرجتين مقارنة معها في الوقت الحالي، وأن نسبة ثاني أكسيد الكربون في الهواء آنذاك كانت أعلى بكثير عما هو الآن، وهو ما ينسجم مع نتائج أبحاث سابقة.

المصدر: "كاتالوغ مينيرالوف"