وفاة السياسي والناشط اليهودي الفلسطيني إيلان هاليفي

أخبار العالم العربي

وفاة السياسي والناشط اليهودي الفلسطيني إيلان هاليفي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/620879/

توفي في باريس عضو المجلس الثوري لحركة "فتح" إيلان هاليفي . ويعتبر هاليفي من الشخصيات اليهودية الفلسطينية القليلة التي انضمت إلى حركة "فتح"، وكان ذلك في نهاية ستينيات القرن الماضي.

توفي في باريس عضو المجلس الثوري لحركة "فتح" إيلان هاليفي ، بحسب ما أفادت به وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" في 10 يوليو/تموز. ويعتبر هاليفي من الشخصيات اليهودية الفلسطينية القليلة التي انضمت إلى حركة "فتح"، وكان ذلك في نهاية ستينيات القرن الماضي.

تبوأ إيلان هاليفي عدد من المناصب إذ كان ممثلا لمنظمة التحرير في أوروبا كما شغل مقعد ممثلها في الدولية الاشتراكية ، بالإضافة إل أنه تبوأ منصب مستشار في وزارة الخارجية الفلسطينية عقب تأسيس السلطة. هذا وعمل هاليفي الذي كان كاتبا وصحفيا مستشارا لسفارتيّ فلسطين في فرنسا وألمانيا، كما شارك ضمن الوفد الفلسطيني بمؤتمر مدريد للسلام في عام 1991.

لم يقتصر نشاط الراحل على العمل السياسي فقط إذ كان له نشاط ميداني أيضا، حيث شهد حصار طرابلس في عام 1983 مع القيادي الفلسطيني الراحل خليل الوزير (أبو جهاد).

يُذكر أن هاليفي صاحب عدد من المؤلفات تناول من خلالها ملفات ذات صلة مباشرة بالقضية الفلسطينية، مثل "المسألة اليهودية" و"تحت إسرائيل هناك فلسطين" و"إسرائيل من الإرهاب إلى مجازر الدولة"، و"في مواجهة الحرب" و"الذهاب والعودة"، انتقد فيها اليمين الإسرائيلي والفكر الصهيوني نقدا لاذعا .

كان إيلان هاليفي الذي ولد في ليون بفرنسا في عام 1943 يصف نفسه دائما بأنه يهودي 100% وفلسطيني 100%. هذا وحظي الراحل بتكريم الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي منحه وسام الاستحقاق الفلسطيني.