البيت الأبيض: تحديد ما إذا كان عزل مرسي انقلابا سيستغرق وقتا

أخبار العالم العربي

البيت الأبيض: تحديد ما إذا كان عزل مرسي انقلابا سيستغرق وقتا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/620837/

قال البيت الأبيض يوم الأربعاء 10 يوليو/حزيران، إنه سيستغرق وقتا لتحديد ما إذا كان عزل الجيش المصري للرئيس محمد مرسي انقلابا، ودعا الجيش إلى ضبط النفس.

قال البيت الأبيض يوم الأربعاء 10 يوليو/حزيران، إنه سيستغرق وقتا لتحديد ما إذا  كان عزل الجيش المصري للرئيس محمد مرسي انقلابا، ودعا الجيش إلى ضبط النفس.

وردا على سؤال عما إذا كانت الإدارة الأمريكية تقترب من اتخاذ قرار بشأن توصيفها لعملية عزل مرسي قال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني للصحفيين: "نحن نقيم كيف تتصرف السلطات وكيف تتعامل مع الوضع الحالي".

سحر خميس: واشنطن لا تتعجل في تحديد موقفها إزاء طريقة عزل مرسي كي لا يُحسب دعما لطرف على حساب آخر

وصفت سحر خميس أستاذة الاتصالات في جامعة ميريلاند الموقف الأمريكي إزاء عزل محمد مرسي عن منصبه الرئاسي بالحذر الشديد، إذ أن واشنطن تتحفظ على وصف ما حصل بالانقلاب العسكري، إنطلاقا من أن مصر تحصل على دعم مالي يقارب 1,5 مليار دولار سنويا، وذلك في إشارة إلى انه سيتحتم على واشنطن حجب هذه المساعدات في حال أعلنت أن عزل مرسي تم بانقلاب عسكري.

كما رأت خميس في لقاء مع "روسيا اليوم" من واشنطن أن أمريكا لا تتعجل بالتعبير عن موقفها، كي لا يوصف بأنه منحاز لطرف على حساب طرف آخر في مصر، وهو ما وصفته بالعقلانية.

سامية هاريس: يصعب على الحكومة الأمريكية أن تقر بأنها كانت على خطأ بدعمها "الإخوان المسلمين"

رأت مؤسسة منظمة "الديمقراطية لمصر" سامية هاريس أن إعلان وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) حول عزل مرسي بوصفه أنه لم يكن انقلابا يؤكد أن الأمر بالفعل كذلك، إنطلاقا من أن العسكريين يعرفون أكثر من غيرهم كيف تكون الانقلابات.

وأضافت في حوار أدارته معها مراسلتنا في واشنطن أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما كذلك لم يصرح أن عزل محمد مرسي جاء نتيجة انقلاب، مشيرة إلى أنه يصعب على السياسيين الأمريكيين وحكومة البلاد الحالية وصف ما حدث في مصر بالانقلاب، خاصة بعدما ألقى كل هؤلاء بثقلهم لدعم "الإخوان المسلمين" في مصر، وأنه لن يكون من السهل عليهم التصريح الآن بأنهم كانوا على خطأ.

المصدر: "رويترز"+"روسيا اليوم"