إسرائيل تحمّل عباس مسؤولية إخفاق كيري

أخبار العالم العربي

إسرائيل تحمّل عباس مسؤولية إخفاق كيري
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/619956/

أكد وزير المواصلات الإسرائيلي يسرائيل كاتس معارضته إطلاق سراح سجناء فلسطينيين مشددا على أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ليس شريكا في المفاوضات السلمية. وقال كاتس إن على الفلسطينيين العودة إلى طاولة المفاوضات دون شروط مسبقة إذا كانوا يرغبون فعلا في استئنافها.

أكد وزير المواصلات الإسرائيلي يسرائيل كاتس معارضته إطلاق سراح سجناء فلسطينيين مشددا على أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ليس شريكا في المفاوضات السلمية. وقال كاتس إن على الفلسطينيين العودة إلى طاولة المفاوضات دون شروط مسبقة إذا كانوا يرغبون فعلا في استئنافها. 

واعتبر وزير حماية البيئة عمير بيرتس أن استئناف المفاوضات بات في متناول اليد مشيرا إلى أن مستشاري وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بقيا في إسرائيل في مسعى لإيجاد حل لمسائل مختلفة. 

ومن جهته اعتبر النائب العمالي عومير بارليف إقامة دولة ثنائية القومية أكبر خطر على إسرائيل مؤكدا وجوب وقف البناء خارج الكتل الاستيطانية. وقال إنه لا مانع في إطلاق سراح سجناء فلسطينيين "تلطخت أيديهم بالدماء". 

وصرّح وزير المياه والطاقة الإسرائيلي سيلفان شالوم عن اعتقاده أن كيري مصمم على تحقيق انفراج في المساعي لاستئناف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية.

واتهم شالوم الجانب الفلسطيني بوضع عراقيل أمام العودة إلى طاولة المفاوضات بطرح سلسلة طويلة من الشروط غير المقبولة.  

ورجح الوزير أن يستمر كيري في مهمته الدبلوماسية حتى تحقيق النجاح. وقال إن إسرائيل أعلنت عن استعدادها للعودة إلى طاولة المفاوضات دون شروط مسبقة في الوقت الذي يطرح فيه الجانب الثاني سلسلة طويلة من الشروط غير المقبولة. 

واعتبر أن محادثات وزير الخارجية الأمريكي الأسبوع الماضي آلت الى مأزق لهذا السبب فقط.  وأكد شالوم أن مسألة تجميد المستوطنات لم تكن عقبة أبدا موضحا مع ذلك أن إسرائيل غير مستعدة لتجميد البناء في المستوطنات والقدس.

صحيفة هارتس: كيري يطرح على عباس مقترحا جديدا لاستئناف المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية وعريقات ينفي

على صعيد آخر نفى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات صباح الإثنين 1 يوليو/تموز أن يكون مقترح إسرائيل الجديد قد عرض على الجانب الفلسطيني عبر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مشيرا إلى أن هناك نقاشا حول كل المسائل. 

وأقر عريقات بوجود تقدم وأن الجانب الفلسطيني يعمل الآن مع فريق كيري مضيفا أن كيري سيعود إلى المنطقة بعد حوالي أسبوع ونصف. 

ومن جهته قال رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس إن الرئيس محمود عباس لم يتراجع عن مطلبه بإطلاق سراح حوالي 100معتقل جرى حبسهم قبل اتفاقات اوسلو . 

وكانت صحيفة هآرتس قد أفادت في عددها الصادر صباح الإثنين بأن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قد طرح على الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال لقائهما الثالث مقترحا جديدا لاستئناف المفاوضات على المسار الفلسطيني الاسرائيلي. 

وقال مسؤول إسرائيلي كبير رفض الكشف عن هويته إن هذا المقترح يتضمن مبادئ وصيغا لاستئناف المفاوضات بالإضافة إلى سلسلة من بوادر حسن النية أعربت إسرائيل عن استعدادها للقيام بها قبل العودة إلى طاولة المفاوضات وبعدها. 

وأشار المسؤول الإسرائيلي إلى أن هذا الطرح كان سيناقش في اللقاء الذي عقد مساء الأحد بين مستشاري الوزير كيري فرانك ليفنشتاين وجوناثان شفارتس وبين كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات. 

ومن المقرر أن يجتمع المستشاران الأمريكيان الإثنين مع الوزيرة تسيبي ليفني والموفد الخاص لرئيس الوزراء المحامي يتسحاق مولخو ليطلعاهما على الرد الفلسطيني على الطرح الجديد.

المصدر: "صوت إسرائيل"