تشاؤم يلف مساعي كيري السلمية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/619883/

بعد محادثات استمرت ست ساعات ليل السبت 29 يونيو/حزيران مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس توجه كيري إلى رام الله للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس. ومن المقرر أن يغادر بعد الظهر إلى آسيا.

بعد محادثات استمرت ست ساعات ليل السبت 29 يونيو/حزيران مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس توجه كيري إلى رام الله للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس. ومن المقرر أن يغادر بعد الظهر إلى آسيا.

وقاربت مهمة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري على الانتهاء دون إحراز تقدم يذكر في الوساطة من أجل احلال السلام في الشرق الأوسط عبر اجتماعات مكثفة مع الزعماء الفلسطينيين والاسرائيليين لليوم الخامس على التوالي.

وقام كيري بجولات مكوكية بين القدس وعمّان، وعقد عدة اجتماعات مع الزعيمين الفلسطيني والإسرائيلي أملا في التوصل الى صيغة لإحياء محادثات السلام المباشرة بين الطرفين، والتي تعثرت منذ عام 2010 بسبب الخلاف حول المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية.

ولم يكشف وزير الخارجية الأمريكي أو مضيفوه الكثير عن المباحثات، لكن مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين أقروا السبت بعدم رؤية فرصة لتحقيق انفراج دبلوماسي.

نتانياهو: إسرائيل مستعدة لاستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين دون شروط مسبقة

وأعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مستهل جلسة مجلس الوزراء الاسبوعية عن استعداد إسرائيل للعودة الى المفاوضات دون شروط مسبقة مؤكدا أنها لا تضع العراقيل امام استئنافها.

وصرح نتنياهو أن أي اتفاق سيتم التوصل إليه سيعرض على الشعب الإسرائيلي للبت فيه. مذكرا بأن إسرائيل لن تساوم على أمنها في أي اتفاق.

وكان وزير الدفاع المدني الاسرائيلي جلعاد اردان أقل تفاؤلا خلال مقابلة مع القناة العاشرة بالتلفزيون الاسرائيلي. حيث نفى إمكانية المحادثات المباشرة مع الفلسطينيين قريبا. وقال "حسب علمي فإن أبو مازن مازال يطالب بنفس الشروط المسبقة التي لا ننوي تلبيتها."

وكان عباس قد طالب بتجميد البناء الاستيطاني والاعتراف بحدود عام 1967 كأساس لحل الدولتين قبل استئناف المفاوضات.

أما إسرائيل فترفض هذه الشروط وتريد الاحتفاظ بالكتل الاستيطانية بموجب أي اتفاق للسلام، وتشترط لاستئناف المفاوضات عدم وضع شروط مسبقة.

وحسب مسؤول بوزارة الخارجية الامريكية اختتم كيري مباحثاته مع نتنياهو حوالي الرابعة صباح (الواحدة بتوقيت جرينتش) الأحد.

ويحرص كيري على بدء محادثات سلام جديدة قبل اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر/ ايلول التي رفعت مرتبة فلسطين الى دولة غير عضو وبصفة مراقب. ويخشى نتنياهو أن يستغل الفلسطينيون اجتماع الجمعية العامة كنقطة انطلاق للحصول على اعتراف بدولتهم.

ورغم عدم توفر أية تفاصيل عن مضمون الاجتماع بين كيري ونتانياهو الا أن المراقبين يستنتجون من طوله ومن حضور مستشارين قضائيين وضباط من الجيش الإسرائيلي إشارة إلى أنه لم يكن اجتماعا روتينيا. 

وذكر مسؤول إسرائيلي كبير أن الوزير الامريكي يسعى إلى عقد اجتماع رباعي في عمان الاسبوع المقبل لإعادة إطلاق المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين، لكنه أعرب عن تشاؤمه من فرص نجاح هذه المساعي. 

واستبعد مسؤول فلسطيني حصول اي انطلاقة خلال جولة الوزير كيري وقال انه اتضح خلال اجتماعات الجانب الفلسطيني معه أنه لم يستطع تغيير شيء في موقف إسرائيل من الاعتراف بحدود 67 كأساس للتفاوض أو من مسالة تجميد البناء في المستوطنات. 

غير أن الوزير الامريكي ينوي مواصلة الاتصالات مع الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني حتى دون إحراز تقدم خلال جولته الراهنة في المنطقة.

ومن المقرر ان يعقد الوزير الامريكي مؤتمرا صحفيا صباح اليوم في ختام جولته في المنطقة.  و‏قالت مصادر أردنية إن الاردن رفض اقتراحا إسرائيليا قدمه كيري يقضي بأن تتفاوض القيادة الأردنية حول مستقبل المقدسات الإسلامية في القدس دون حضور الجانب الفلسطيني.

المصدر: "رويترز" + "صوت إسرائيل"