تركيا تستقبل فريقا دوليا للتحقيق في استخدام الأسلحة الكيميائية في سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/619605/

وصل فريق دولي من خبراء الأسلحة الكيميائية الخميس 27 يونيو/حزيران إلى تركيا لجمع معلومات عن احتمال استخدام هذه الأسلحة في الصراع الدائر في سورية.

وصل فريق دولي من خبراء الأسلحة الكيميائية الخميس 27 يونيو/حزيران، إلى تركيا لجمع معلومات عن احتمال استخدام هذه الأسلحة في الصراع الدائر في سورية، بحسب وكالة "رويترز".

وقالت وكالة "ايتار- تاس" نقلا عن المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية التركية ليفنت غومروكجو، إن أعضاء الوفد سيجرون مباحثات مع الدبلوماسيين الأتراك للحصول على المعلومات الموجودة لدى الجانب التركي حول استخدام السلاح الكيميائي في سورية.

وكانت دمشق قد أعلنت عن استخدام المعارضة المسلحة السلاح الكيميائي في خان العسل قرب حلب، وطالبت بتحقيق دولي في الحادث، إلا أن الأمم المتحدة قررت التحقيق في مناطق أخرى ادعت بريطانيا وفرنسا استخدام السلاح الكيميائي فيها من قبل النظام السوري.

وبانتقال الحرب الكيميائية إلى الساحة الدولية ادعت الولايات المتحدة وبريطانيا وجود 10 حالات يبدو أن النظام السوري استخدم فيها سلاحا كيميائيا. بينما أكدت الدول الغربية أنها لا تملك أي دليل على استخدام المعارضين السوريين أسلحة كيميائية.

وينتظر فريق خبراء من الأمم المتحدة برئاسة أكي سيسلتروم منذ 3 أشهر موافقة السلطات السورية لإجراء تحقيق ميداني بشأن حالات استخدام السلاح الكيميائي.

بينما أكد رئيس اللجنة المستقلة التابعة للأمم المتحدة للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في سورية باولو بنيرو أنه لا يمكن تحديد الجهة التي استخدمت أسلحة كيميائية في سورية.

باحث روسي: لا يمكن لأي دولة أن تستخدم الكيميائي على أراضيها

قال كبير الباحثين في معهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم الروسية بوريس دولغوف في حديث لقناة "روسيا" إنه لا يمكن أن تستخدم أي دولة أسلحة كيميائية على أراضيها، مرجحا أن تكون المعارضة المسلحة هي التي استخدمت مثل هذه الأسلحة، إذا تأكد استخدامها. وأشار إلى أن دمشق والمراقبين المستقلين أكدوا أن الجيش السوري لم يستخدم سلاحا كيميائيا.

المصدر: "رويترز" + "ايتار- تاس" + "روسيا اليوم"