الجعفري: سورية دعت منذ البداية إلى التحقيق في استخدام السلاح الكيميائي

أخبار العالم العربي

الجعفري: سورية دعت منذ البداية إلى التحقيق في استخدام السلاح الكيميائي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/619452/

عقد ممثل سورية لدى الأمم المتحدة بشار الجععفري مؤتمرا صحفيا بعد اجتماع مجلس الأمن الأخير، أشار فيه إلى أن الحكومة السورية قدمت طلبا للتحقيق في الحادثة بعد ساعات من استخدام السلاح الكيميائي في خان العسل.

انتقد مندوب سورية لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري مساعد الأمين العام للشؤون السياسية فرنانديز ترانكو، لعدم تناوله الوضع في الشرق الأوسط بشكل كامل وفقا للولاية الممنوحة للأمانة العامة والمتعلقة بالصراع العربي الإسرائيلي، بالإضافة إلى تجاهل الأمانة العامة لآخر التطورات في الجولان المحتل على الرغم من لفت انتباهها إلى هذا الملف أكثر من مرة.

وذكر الجعفري في مؤتمر صحفي بعد اجتماع مجلس الأمن الدولي يوم 25 يونيو/حزيران، أن ترانكو "كرر نفس الخطأ الذي وقعت في الأمانة العامة" بعدم اكتراثه بالدعوات للتطرق "للدور القطري بإعطاء التعليمات للإرهابيين باختطاف عناصر الوحدة الفلبينية في الجولان". وأضاف أن ترانكو تجاهل أن دمشق هي التي طلبت التحقيق في استخدام السلاح الكيميائي في خان العسل في حلب، وأنها ترحب بوصول فريق التحقيق برئاسة آكي سليستروم.

وشدد بشار الجعفري على أن الحكومة السورية قدمت طلبا للتحقيق في الحادثة بعد وقوعها بساعات، بينما قام الوفدان البريطاني والفرنسي في جلسة مغلقة وبشكل مفاجئ بإثارة موضوع مناطق أخرى ادعيا استخدام السلاح الكيميائي فيها.

ولفت ممثل سورية الانتباه إلى أن رئيس المجلس في حينه كان مندوب روسيا الذي توجه بالسؤال للسفيرين البريطاني والفرنسي حول زمن استخدام السلاح الكيميائي فردا أن ذلك وقع قبل 4 أشهر، متسائلا أنه إذا كانا "مخلصين وصادقين فعلا" لماذا انتظروا طيلة هذه المدة دون إثار القضية.

المصدر: "سانا"