ديمبسي: فرض حظر للطيران فوق سورية لن يمنع إراقة الدماء ويتطلب قرارات صعبة

أخبار العالم العربي

ديمبسي: فرض حظر للطيران فوق سورية لن يمنع إراقة الدماء ويتطلب قرارات صعبةرئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال مارتن ديمبسي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/619571/

صرح رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال مارتن ديمبسي للصحفيين بأن فرض منطقة حظر للطيران فوق سورية لن يمنع إراقة الدماء، ويتطلب قرارات صعبة. وذكر أن القوات الجوية المولية للأسد تتحمل المسؤولة عن القليل من الخسائر البشرية.

صرح رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال مارتن ديمبسي للصحفيين الأربعاء 26 يونيو/حزيران، بأن فرض منطقة حظر للطيران فوق سورية لن يمنع إراقة الدماء.

وأضاف أن القوات الجوية المولية للرئيس السوري بشار الأسد تتحمل المسؤولة عن القليل من الخسائر البشرية.

وتابع قائلا: "إذا اخترنا فرض منطقة حظر للطيران، فهذا في جوهره عمل من أعمال الحرب وأود أن أتفهم خطة تحقيق السلام قبل أن نبدأ الحرب".

ولاحظ أن أي قرار أمريكي بفرض منطقة حظر للطيران فوق سورية سيتطلب قرارات صعبة تتعلق بالأولويات العسكرية للولايات المتحدة في وقت يجري فيه تقليص الإنفاق العسكري والتزامات أخرى منها الحرب في أفغانستان.

ديمبسي يوصي بدعم لبنان والأردن والعراق

وقال ديمبسي في المؤتمر الصحفي إنه أوصى بتزويد القوات اللبنانية بالسلاح وإرسال مدربين عسكريين إلى لبنان، ذلك كي يتمكن الجيش اللبناني من مواصلة التصدي لآثار الحرب الأهلية الدائرة حاليا في سورية.

جاء ذلك ردا على سؤال وُجه إليه حول ما إذا كان لبنان قد طلب مساعدة عسكرية، أو إذا كان تدخل الجيش الأمريكي في هذا البلد واردا.

ولفت الجنرال الأمريكي الانتباه إلى أنه "حينما تقولون هل سنرسل الجيش الأمريكي أو عسكريين أمريكيين الى لبنان فإني أتحدث عن فرق من المدربين، وعن التعجيل بالمبيعات العسكرية الخارجية للعتاد إليهم"، مضيفا أن الأمر يتعلق ببناء قدرات هذه الدول وليس قدرات الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي سياق متصل، أوصى ديمبسي بمساعدة العراق لتحسين إمكاناته في مواجهة خطر تنظيم "القاعدة" المتزايد. كما أكد على أهمية التعاون مع المملكة الأردنية الهاشمية لمساعدتها "على اكتساب مزيد من القدرات".

من جانبه أفاد المتحدث باسم وزارة الدفاع بأن هذه الإجراءات ستكون في مقدمة خطوات الدعم التي ستقدمها واشنطن للبنان والعراق.

المصدر: "رويترز"