بوتين يمنح أول رائدة فضاء في العالم وسام الكسندر نيفسكي

الفضاء

بوتين يمنح أول رائدة فضاء في العالم وسام الكسندر نيفسكي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/618369/

منح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم 14 يونيو/حزيران وسام ألكسندر نيفسكي الى فالنتينا تيريشكوفا أول رائدة فضاء في العالم . وجرت مراسم تكريم تيريشكوفا بمناسبة ذكرى مرور 50 سنة على تحليقها في الفضاء.

منح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم 14 يونيو/حزيران وسام ألكسندر نيفسكي الى فالنتينا تيريشكوفا أول إمرأة - رائدة فضاء في العالم . وجرت مراسم تكريم تيريشكوفا  بمناسبة ذكرى مرور 50 سنة على تحليقها في الفضاء.

وقال بوتين في كلمة ألقاها بهذه المناسبة أمام رواد الفضاء الروس :" "أريد إبلاغكم بمنح تيريشكوفا وساما حكوميا ، وبودي تسليمها هذا الوسام عشية حلول هذه الذكرى المشهودة".

وقد شكرت فالينتينا تيريشكوفا الرئيس على الوسام مشيرة إلى أنها ستحاول أن تكون جديرة بهذا الشرف الكبير.

وشارك في اللقاء مع فلاديمير بوتين رواد الفضاء وأبطال الاتحاد السوفيتي وروسيا  فاليري بيكوفسكي وأوليغ كوتوف مدير معهد غاغارين  للبحوث العلمية وسيرغي كريكاليوف وأليكسي ليونوف ويوري لونتشاكوف وغيرهم من رواد الفضاء ، وكذلك  رئيس وكالة  الفضاء الفيدرالية فلاديمير بوبوفكين وابنة تيريشكوفا يلينا.

يذكر أن فالينتينا تيريشكوفا إلتحقت بفريق رواد الفضاء في 12 مارس/آذار عام 1962 ، وقامت يوم 16 يونيو/حزيران عام 1963 بالتحليق في الفضاء على متن المركبة الفضائية"فوستوك – 6"  خلال 3 أيام تقريبا. وكان نجاح تحليق تيريشكوفا مرحلة هامة في تاريخ الملاحة الفضائية السوفيتية ومعلما هاما في تاريخ غزو الفضاء الكوني.

وانتخبت بطلة الاتحاد السوفيتي فالنتينا تيريشكوفا الحائزة على لقب جنرال نائبة في مجلس الدوما الروسي  عن حزب "روسيا الموحدة" ، وتشغل هناك منصب نائبة رئيس لجنة الشؤون الدولية.

أما الفعاليات الرئيسية بمناسبة الذكرى الخمسينية لإطلاق تيريشكوفا إلى الفضاء فستجري يوم 16 يونيو/حزيران في موطنها بمدينة ياروسلافل.

المصدر: وكالة "إيتار – تاس" الروسية للأنباء