رغم تقديم الحكومة التركية اعتذارها.. آلاف المحتجين يعودون الى ميدان" تقسيم"

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/617477/

تجددت مساء الثلاثاء 4 يونيو/حزيران التظاهرات الكبيرة في ميدان" تقسيم" باسطنبول، في اليوم الخامس لحركة الاحتجاجات ضد حكومة رجب طيب اردوغان، التي عمت كافة انحاء تركيا.

تجددت مساء الثلاثاء 4 يونيو/حزيران التظاهرات الكبيرة في ميدان"تقسيم" باسطنبول، في اليوم الخامس لحركة الاحتجاجات ضد حكومة رجب طيب اردوغان، التي عمت كافة انحاء تركيا.

وافادت وكالة "فرانس برس" بأنه لدى هبوط الظلام أطلق آلاف المتظاهرين هتافات مناهضة لاردوغان، وذلك رغم الاعتذار الذي قدمه نائب رئيس الحكومة بولنت ارينج للمتظاهرين الذين جرحوا في المواجهات مع الشرطة.

وحاولت الحكومة التركية الثلاثاء تهدئة الاحتجاجات، داعية المتظاهرين الذين باتوا يحظون بدعم نقابة رئيسية في البلاد الى العودة الى منازلهم. وعبر ارينج عن أسفه للاستخدام المفرط للغاز المسيل للدموع من قبل الشرطة ضد المتظاهرين واعتذر من الجرحى، مستثنيا في نفس الوقت "الذين ألحقوا أضرارا في الشوارع وحاولوا إعاقة حرية الناس"، حسب رأيه.

واكد ان حكومته "تحترم انماط الحياة المختلفة" لكل الاتراك.

بدوره بدأ اتحاد نقابات القطاع العام، احدى اكبر النقابات المركزية في البلاد، الثلاثاء اضرابا من يومين ضد القمع الذي مارسته الحكومة.

هذا واعتبر الناشط السياسي التركي نور الدين والذي شارك في المظاهرات منذ بدايتها، اعتبر في حديث لقناة "روسيا اليوم" من انقرة ان الاحتجاجات تعبر عن ارادة الشعب وليس الاحزاب السياسية، مؤكدا ان اغلب المحتجين مصرون على الاستمرار في الاحتجاجات حتى تتم استقالة رئيس الحكومة رجب طيب اردوغان وحكومته.