أردوغان: هناك مؤامرة داخلية وخارجية

أخبار العالم

أردوغان: هناك مؤامرة داخلية وخارجية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/617343/

اعتبر رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ان الاحتجاجات التي وقعت في اسطنبول نظمتها مجموعات راديكالية وهناك من خرج بشكل عفوي.

اعتبر رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ان الاحتجاجات في اسطنبول نظمتها مجموعات راديكالية وهناك من خرج بشكل عفوي، داعيا المواطنين الى "الهدوء وضبط النفس".

وقال أردوغان خلال مؤتمر صحفي عقده يوم 3 يونيو/حزيران إن هناك مؤامرة داخلية وخارجية في احداث اسطنبول، مؤكدا ان الأمر لا يتعلق بقطع الاشجار.

واشار أردوغان إلى أنه "إذا كنا طغاة فالشعب سيقصينا.. وهو من سيرد على من نزلوا إلى الشوارع"، موضحا ان الاحتجاجات " لا تعكس كافة أطياف المجتمع التركي".

وأوضح اردوغان أن "ما حصل في الايام الأخيرة في تركيا ليس بسبب مشكلة الحديقة لأنني ذكرت ان اشجار الحديقة لن يتم قطعها بل سيتم نقلها". وجدد اتهاماته إلى حزب الشعب الجمهوري بـ"الوقوف وراء هذه الاحتجاحات".

وشدد اردوغان على أن الحكومة ليست ضد المظاهرات "لكن هناك أماكن محددة في تركيا للتظاهر وعلى المواطنين التقيد بهذا القانون".

وفي سياق آخر كشف أردوغان انه سيقوم بجولة في شمال افريقيا تشمل المغرب والجزائر وتونس مشددا على أن الحكومة التركية تسعى لتطوير العلاقات الاقتصادية مع هذه الدول.

ولفت أردوغان إلى انه سيبحث "في تونس تشكيل مجلس تعاون بين البلدين"، موضحا ان "هذه الجولة ستزيد من قوة علاقتنا مع هذه الدول".

وفي هذا السياق اشار المحلل السياسي عبد السلام سلطان في اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم" من اسطنبول الى ان المظاهرات في تركيا بدأت من تظاهرات المدافعين عن الطبيعة، وتطورت الامور في وقت لاحق، وانضم الى الاحتجاجات ممثلون عن الاحزاب السياسية الوطنية والقومية واليسارية. واضاف المحلل انه يتوافد على الميادين الآن مشجعو كرة القدم، ما يعتبر ظاهرة جديدة.

وتعليقا على تصريحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان بشأن الاحداث الاخيرة في البلاد، اورد المحلل السياسي كلمات عبداللطيف شينر وزير المالية التركي الاسبق، أحد مؤسسي حزب العدالة والتنمية الذي قال ان اردوغان يحاول ان يكون الرجل الاول، وما يجري الآن هو تحد شخصي بين اردوغان وبين الشارع التركي.

فيسبوك 12مليون