تركيا.. انخفاض حدة الاحتجاجات وأردوغان يعد باتخاذ الإجراءات بشأن الاستخدام المفرط للقوة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/617254/

يواصل المتظاهرون في ميدان "تقسيم" باسطنبول اعتصامهم، بينما أشارت وكالة "الأناضول" إلى انخفاض أعداد المتظاهرين صباح اليوم. من جانبه اعترف رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بأن الشرطة أفرطت في استخدام القوة وتعهد باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بهذا الشأن.

يواصل المتظاهرون في ميدان "تقسيم" بوسط اسطنبول اعتصامهم بعد انسحاب الشرطة التركية منه بعد مواجهات شهدها الميدان خلال اليومين الماضيين.

وتشهد تركيا منذ يوم الجمعة احتجاجات واسعة النطاق ضد الحكومة بدأت باحتجاج في وسط إسطنبول على خطة السلطات الهادفة إلى تطوير ميدان "تقسيم".

وأعلنت منظمة العفو الدولية عن مقتل شخصين وإصابة أكثر من ألف بجروح في مواجهات بين الشرطة التركية والمحتجين، ودعت المنظمة السلطات التركية إلى وقف استخدام العنف واحترام حرية التعبير.

وكان مئات المحتجين قد أشعلوا النيران اليوم في منطقة تونالي في العاصمة أنقرة، في حين أطلقت شرطة مكافحة الشغب الغاز المسيل للدموع ومسحوق الفلفل لصد مجموعات من رماة الحجارة قرب مكتب رئيس الوزراء في إسطنبول.

وقد وقعت عمليات كر وفر في الشوارع الجانبية لميدان "تقسيم" بينهم وبين شرطة مكافحة الشغب، التي كانت تطلق وابلا من الغازات المسيلة للدموع بين الحين والآخر.

وفي الوقت ذاته أشارت وكالة "الأناضول" للأنباء يوم الأحد 2 يونيو/حزيران إلى انخفاض أعداد المتظاهرين المتواجدين في ميدان "تقسيم" وانحسار التظاهرات في العاصمة أنقرة فجر اليوم، مشيرة إلى أن بلدية أنقرة بدأت عمليات التنظيف وسحب بعض السيارات المحروقة وزجاج الحافلات.

كما نقلت الوكالة عن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قوله إن الشرطة التركية أفرطت في استخدام القوة وأنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وتوجيه التحذير بهذا الشأن.

وكان وزير الداخلية التركي معمر غولر قد أعلن في وقت سابق أن الشرطة اعتقلت 939 شخصا من المشاركين في الاحتجاجات الأخيرة، مشيرا إلى أن عدد المظاهرات التي عمت البلاد تجاوز الـ 90 تظاهرة.

المزيد في التقرير المصور

فيسبوك 12مليون