اعتصام ميدان "تقسيم" مستمر.. وأردوغان يقول إن بعض القوى تسعى إلى إعادة الانقلابات في تركيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/617272/

أعلن رئيس الوزراء التركي طيب رجب اردوغان اليوم أن بعض القوى تسعى إلى إعادة الانقلابات في تركيا، فيما يواصل الآلاف من المتظاهرين اعتصامهم في ميدان "تقسيم" في إسطنبول. من جهتها أعلنت منظمة العفو الدولية عن مقتل شخصين وإصابة أكثر من ألف بجروح في مواجهات بين الشرطة التركية والمحتجين.

أعلن رئيس الوزراء التركي طيب رجب اردوغان  اليوم أن بعض القوى تسعى إلى إعادة الانقلابات في تركيا، مضيفا أن هناك جهات تريد وقف النمو الاقتصادي في البلاد وتقوم بتخريب المحلات وغيرها من الممتلكات.

وركز أردوغان في كلمة ألقاها يوم الأحد 2 يونيو/حزيران على خطة حكومته الرامية إلى تطوير ميدان "تقسيم"، قائلا إن الخطة لا تقضي بإعادة بناء ثكنة عسكرية من العهد العثماني وكذلك المتحف، ورفض نية إزالة حديقة "جيزي" وإقامة مركز تجاري.

وذكر رئيس الحكومة التركية بأنه كان يصر على ضرورة حماية الأشجار عندما كان رئيسا لبلدية إسطنبول وكان يشجع على تشجير المدينة.

كما شدد أردوغان على تحسن الوضع الاقتصادي في تركيا في عهده ورفع مستوى المعيشة، متهما "بعض الجهات" بالسعي إلى وقف هذا النمو.

ويواصل المتظاهرون في ميدان "تقسيم" بوسط اسطنبول اعتصامهم بعد انسحاب الشرطة التركية منه. وتوافد الآلاف يوم الأحد إلى الميدان.

من جهتها أعلنت منظمة العفو الدولية عن مقتل شخصين وإصابة أكثر من ألف بجروح في مواجهات بين الشرطة التركية والمحتجين، ودعت المنظمة السلطات التركية إلى وقف استخدام العنف واحترام حرية التعبير.

موفد "روسيا اليوم": تبلور مطالب اجتماعية لدى المحتجين ليس لها علاقة بميدان "تقسيم"

وذكر موفد قناة "روسيا اليوم" إلى تركيا أنه بدأت تتبلور في إسطنبول وبقية المدن التركية مطالب اجتماعية لدى المحتجين ليس لها علاقة مباشرة بقطع الأشجار وميدان "تقسيم". واستبعد وقوع اشتباكات بين المحتجين وقوات الأمن بعد انسحاب الأخيرة من ميدان "تقسيم".

وقال موفدنا إن أردوغان أشار بأصابع الاتهام إلى متطرفين دون أن يحدد من هم.

 

فيسبوك 12مليون