موسكو بانتظار معلومات من أنقرة عن أعضاء جبهة النصرة المعتقلين.. ومجلس الأمن الدولي يدرج "الجبهة" على لائحة الإرهاب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/617064/

وصف وزير الخارجية الروسي في مؤتمر صحفي بموسكو الوضع حول مسلحي "جبهة النصرة" الموقوفين في تركيا بالخطر. واضاف: "ننتظر أن يقدم زملاؤنا الأتراك المعلومات حول النتائج التي خرجوا بها خلال التحقيق في الأمر كاملة وبسرعة".

وصف وزير الخارجية الروسي في مؤتمر صحفي بموسكو الوضع حول مسلحي "جبهة النصرة" الموقوفين في تركيا بالخطر. واضاف: "ننتظر أن يقدم زملاؤنا الأتراك المعلومات حول النتائج التي خرجوا بها خلال التحقيق في الأمر كاملة وبسرعة". وشدد لافروف على أن "العملية خطيرة جدا، ويجب ألا يلعب حولها من يتحدث عن مشكلة السلاح الكيميائي باستمرار".  

ونشرت صحيفة "وطن" التركية صباح يوم الجمعة 31 مايو/أيار أن مجموعة من المشتبه بهم الذين اعتقلتهم قوات الأمن التركية وبحوزتهم كيلوغرامين من غاز السارين السام، كانوا يخططون لمهاجمة قاعدة انجرليك الجوية في أضنة ومدينة غازي عنتاب. وتجدر الإشارة الى أن قاعدة انجرليك الجوية ومدينة غازي عنتاب من المناطق التي نشر فيها حلف الناتو مؤخرا صواريخ "باتريوت"، تلبية لطلب أنقرة التي تخشى من تعرض أراضيها لضربات من الجانب السوري.

هذا وذكرت الصحيفة التركية انه يعتقد أن الغاز السام ربما نقل الى تركيا من ليبيا على متن طائرة ركاب. وأضافت الصحيفة أن دائرة الأمن في أضنة كشفت عن مخطط لتفجيرات في الأراضي التركية، في إطار تحقيقها في حادث تفجيرات بلدة الريحانية، منوهة بأن السلطات راقبت تحركات المشتبه بهم لفترة قبل اعتقالهم. وأوضحت الصحيفة أن المعتقلين من أعضاء "جبهة النصرة" المرتبطة بتنظيم القاعدة وقد حاربوا وتلقوا تدريبا في سورية. وكانت السلطات التركية قد أعلنت أمس أن رجال المخابرات ألقوا القبض على 12 من عناصر جماعة "جبهة النصرة" السورية المتشددة وصادروا كيلوغرامين من غاز السارين السام. وأفادت الانباء بأن 5 من الموقوفين قد أطلق سراحهم بينما يبقى 7 آخرون قيد الاعتقال ومن المنتظر أن توجه لهم اتهامات. و ذكرت وسائل إعلام تركية الجمعة أن السلطات التركية تتهم 6 أشخاص بالتحضير لعمليات إرهابية في الأراضي التركية. وأوضحت صحيفة "وطن" أن الشرطة عثرت على قنبلة قوية جدا تحتوي على السارين بحوزة المشتبه بهم، ويبدو أنها جاءت من ليبيا. وأعادت الى الأذهان اعتقال شخص وصل الى مطار صبيحة كوكجن الدولي في اسطنبول من ليبيا متوجها الى سورية في نهاية عام 2012. وأكدت الصحيفة أن السلطات تجري تحقيقا في الطرق المحتملة لنقل الغاز السام الى تركيا. وقال كاتب المقال في اتصال مع موقع قناة "روسيا اليوم" إنه حصل على هذه المعلومات من مصدر حكومي موثوق. بدورها ذكرت مصادر في اسطنبول لـ "روسيا اليوم" أن وزارة العدل التركية هي مصدر الخبر.

مجلس الأمن الدولي يدرج "جبهة النصرة" على قائمة المنظمات الإرهابية

أدرج مجلس الأمن الدولي جبهة النصرة على لائحة الإرهاب بسبب إرتباطها بتنظيم "القاعدة". وقرر المجلس يوم الجمعة 31 مايو/أيار، فرض عقوبات على الجبهة بتجميد أموالها على الصعيد الدولي وفرض حظر على إمدادها بالأسلحة. وقال دبلوماسيون أمريكيون إن أعضاء مجلس الأمن الـ15 أيدوا إدراج "جبهة النصرة" على قائمة المنظمات الإرهابية بالإجماع. 

المصدر: صحيفة "وطن" + وكالات روسية + "روسيا اليوم"